الشعرية في ديوان بدر شاكر السياب

سعـدون, محـمـد (2010) الشعرية في ديوان بدر شاكر السياب. Masters thesis, UNIVERSITÉ MOHAMED KHIDER – BISKRA.

[img]
Preview
Text
284pdf.pdf

Download (1MB) | Preview

Abstract

إن البحث يغوص في تيار اللغة السيابية الانزياحية الخارجة عن "الكتابة في درجة الصفر" (الكتابة العادية) في معظم قصائد الديوان، يغوص في لغة إبداعية في فضاء "شعرية الميتالغة" أو معنى المعنى أو اللامعنى في بعض الأحيان لما يسيطر على تفكير الشاعر لغز الحياة والموت أو الوجود والعدم. وقد تشكل البحث من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة. واشتملت المقدمة على إبراز الخطوط العريضة للبحث بما فيه من إشكالات تتعلق بالبحث والموضوع والمنهج. أما التمهيد فقد ركز على أهم مفاتيح الموضوع "الشعرية" وهي:- • المفهوم العام للشعرية • الشعرية والشاعرية • الشعرية والجمالية • الشعرية في التراث العربي • تأثر الشعرية العربية بالشعرية الغربية الحداثية أما الفصل الأول: فقدعالج البحث فيه العناصر التالية:- 1- الشعرية الحداثية الغربية وقسمت إلى ثلاثة عناصر فرعية:- أ - الشعرية في المدارس النقديةالغربية الحداثية:كالشعرية الشكلانية والشعرية البنيوية والشعرية السيميائية وشعرية التلقي والقراءة. ب- الشعرية لدى النقاد الغربين الحداثيين مثل: رومان جاكبسون، جان كوهين، تزفيتان تودوروف ج- الشعرية لدى الشعراء الغربين الحداثيين مثل: شارل بودلير، أرتور رامبو، بول فرلين، إليوت. 2- الشعرية الحداثية العربية وقسمت إلى عنصرين:- أ - الشعرية لدى النقاد العرب المحدثين مثل:عز الدين إسماعيل، كمال أبو ديب، عبد الله محمد الغذامي. ب- الشعرية لدى الشعراء العرب المحدثين مثل:نازك الملائكة، أدونيس، سعدي يوسف، نزار قباني، أمل دنقل. 3- فضاءات الشعرية الحداثية: واشتملت على النقاط التالية:- البياض، التكرار، الغموض، التأويل، المفارقة، الانقطاع، الانزياح، الفجوة: مسافة التوتر، الحضور والغياب، التوازي. أما الفصل الثاني: فقد اشتمل على عنصرين:- أ - التجربة الشعرية عند بدر شاكر السياب: تطرق فيها البحث إلى اللغة، الخارج والداخل، الموسيقا الخارجية والإيقاع الداخلي، المجاز، التقابل/ تنافر الأضداد. ب- الأسس الفنية للتركيب الشعري في قصائد بدر شاكر السياب وهي: الصورة الشعرية، الأسطورة، الرمز الشعري، شعرية التناص. أما الفصل الثالث: فقد تناول الجانب التطبيقي فاتضحت من خلاله فضاءات الشعرية في ديوان بدر شاكر السياب، وقسمت تلك الفضاءات إلى:- أ - عناصر الفضاء الخارجي:- وتناول عناصر الشعرية المتعلقة بالفضاء الخارجي أو ما يسمى بالشكل: كالتكرار، البياض، التقابل، التوازي ..إلخ. ب- عناصر الفضاء الداخلي:- وتناول فيها البحث عناصر الفضاء الداخلي أو ما يسمى بالمضمون، كالصورة الشعرية، والتناص، والمفارقة، والانقطاع، والانزياح، والغموض ..إلخ. ونظرا لقلة المصادر باللغة العربية فقد اعتمد البحث على مجموعة من المصادر الأجنبية وترجمت من طرف الباحث ترجمة شخصية، ومراعاة للدقة والأمانة العلمية فقد أثبتت في الهامش النصوص المترجمة بلغتها الأصلية من أجل المقارنة.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: P Language and Literature > PV Arabic
Divisions: Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe
Depositing User: BFLLA
Date Deposited: 23 Apr 2018 07:53
Last Modified: 23 Apr 2018 07:53
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3555

Actions (login required)

View Item View Item