البنى الفنية في رواية"مقامات الذاكرة المنسية" لحبيب مونسي - مقــاربة بنيوية تكوينيـة -

تــقــار, فــوزيـــة (2010) البنى الفنية في رواية"مقامات الذاكرة المنسية" لحبيب مونسي - مقــاربة بنيوية تكوينيـة -. Masters thesis, UNIVERSITÉ MOHAMED KHIDER – BISKRA.

[img]
Preview
Text
292.pdf

Download (2MB) | Preview

Abstract

ارتأينا ضرورة التطبيق على مدونة سردية يمكن من خلالها تحديد أفق البحث و هي رواية: مقامات الذاكرة المنسية للروائي الجزائري "حبيب مونسي". ولقد وقف اختبارنا عليه لأنه كاتب جزائري، و بالتالي رؤيته للعالم لن تخرج عن الحدود التي نعيش فيها والتي تحدد نوعية انتمائه الاجتماعي، كما أن البحث في تلك العلاقة بين الروائي المغربي(الجزائري) وبين واقعه جديرة بالدراسة. ولبلوغ الطموح المنهجي قمنا بوضع الخطة الموالية: مقدمة و أربع فصول و خاتمة. الفصل الأول :المعنون بـ: البنيوية التكوينية: الجذور، المفاهيم والمبادئ. كان بمثابة تسليط الضوء على الجذور الأولى لنشأة البنيوية التكوينية و مفاهيمها ومبادئها، بدأنا بمعرفة الجذور اللوكاتشية للبنيوية التكوينية وعلاقتها بالمناهج الأخرى ووصلنا إلى المعنى الاصطلاحي لها و أهم المفاهيم حولها، ثم المبادئ الأساسية التي وضعها غولدمان كخطوة إجرائية لتحليل النصوص الإبداعية. الفصل الثاني وعنوانه: رؤية العالم في مقامات الذاكرة المنسية. حاولنا فيه أن نتقص أهم العناصر التي يمكن أن تشكل نسقًا داخليًا يسمح بفهم رؤى المبدع و تصوراته للواقع الاجتماعي الذي يعيش فيه، فهذه الرؤية بالضرورة مرتبطة بوعي الجماعة التي ينتمي إليها من خلال الواقع و المتخيل في الرواية، ثم اعتمدنـا فـي ذلك مفاهيم غولدمان حول أشكال الوعي، كما تطـرقنا إلى دراسة بنية الشـخصية من حيث هي حامل إيديولوجي، ثم أشرنا إلى الكيفية التي ينتج بها الخطاب الروائي انطلاقا من العلاقة التي تربط الراوي بخطاب الشخصيات وطريقة تقديمه. الفصل الثالث الموسوم بـ: بنية الزمن في الرواية ودلالاته. والذي ركزنا فيه على الدلالة التي توحي بها بنية الزمن في النص الروائي، مسلطين الضوء على المفارقات السردية و تقنيات زمن السرد، لما لها من دلالات مختلفة وصولاً إلى تتبع حركة الزمن( سرعة السرد و إبطائه ) في الرواية بين الواقع و المتخيل. الفصل الرابع تحت عنوان: بنية الفضاء الروائي ودلالاته. خصصناه للبحث في الدلالة التي ينتجها الفضاء في الرواية عبر تفاعل مكوناته، متناولين أنواع الأفضية من مرجعية ومتخيلة و عجائبية، بحيث تشكل بانتظامها وائتلافها نسيجا متماسكا يمكن أن نستشف من خلالها القيم الدلالية ضمن السياق الروائي. الخاتمة: وهي عبارة خلاصة لمختلف النتائج المتوصل إليها في ضوء الإشكالية المطروحة على بساط البحث. و لتفعيل هذه الخطة اعتمدنا المنهج البنيوي التكويني الذي من خلاله قمنا بالكشف عن البنى الفنية و ما تعبر عنه أيضا من بنى مضمونيه عميقة أولاً، ثم وضعنا النص ضمن بنية أوسع لتفسير طبيعة الرؤية الاجتماعية التي يتضمنها العمل الإبداعي من خلال ما يوجد بينها و بين بنية النص من تناظر ثانياً.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: P Language and Literature > PV Arabic
Divisions: Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe
Depositing User: BFLLA
Date Deposited: 23 Apr 2018 07:54
Last Modified: 23 Apr 2018 07:54
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3558

Actions (login required)

View Item View Item