الأبعاد العلميـة في النقد الأدبي العربي المعاصر

توامة, عاشور (2010) الأبعاد العلميـة في النقد الأدبي العربي المعاصر. Masters thesis, UNIVERSITÉ MOHAMED KHIDER – BISKRA.

[img]
Preview
Text
295.pdf

Download (2MB) | Preview

Abstract

تهتم هذه الدراسة النقدية بفكرة الجمع بين مفاهيم و مقولات العلوم الإنسانية و مناهجها من جهة، و مبادئ النقد و الاتجاهات النقدية الكبرى من جهة أخرى، و ذلك من أجل مشروعية اكساب النقد الأدبي الطابع العلمي في ظل ارتباطه بسعي كافة الحقول المعرفية و الثقافية إلى إثبات جدارتها في سلم العلمية، و إمكانية إنتاج معرفة علمية بالأدب تفاديا للتأملات و الانطباعات و الإيديولوجيات التي أطّرت فهمه و تقويمه عبر تاريخه الطويل بوتائر مختلفة. و إذ تهتم هذه الدراسة بالأبعاد العلمية في النقد الأدبي العربي المعاصر، فإنها قد واجهت إشكالية و انفتحت على أزمة نقدية سواء أكانت عربية أم غربية، حيث استدعى هذا الاهتمام استطلاع آراء النقاد العرب القدامى في سعيهم إلى إرساء نقد الشعر لديهم على أسس محددة و متفق عليها، و ذلك منذ أن دعا ابن "سلام الجمحي" في مقدمة طبقاته إلى استقلال نقد الشعر عن غيره من المجالات الثقافية التي احتضنته زمنا طويلا، و إلى الناقد المتخصص الذي يملك مؤهلات علمية و فنية تجعله عالما بالشعر و قادرا على أن ينتج معرفة صحيحة به، فشكل بذلك منعطفا جوهريا في تاريخ نقد الشعر عند العرب، سارت على هداه معظم الدراسات النقدية اللاحقة التي سعت إلى إخضاع دراسة الشعر إلى محاكمة عقلية و إلى تدبر طويل، مثلما ذهب إلى ذلك "ابن قتيبة" في مقدمة الشعر و الشعراء، و إلى وضع معايير محددة لفهم الشعر و تقويمه مثلما ذهب إلى ذلك "ابن طباطبا العلوي" في عيار الشعر، مرورا بجهود "قدامة بن جعفر" و نظرته المنطقية للشعر، و عبد القاهر الجرجاني من خلال نظرية النظم و أثرها في النقد الأدبي، و جهود "ابن رشيق المسيلي القيرواني" و "حازم القرطاجني"، و كلها جهود تناوبت على الدعوة إلى تقليص الانطباعية الذاتية و التأثرية في دراسة الشعر و إخضاعها إلى محاكمة منطقية، حيث سعت هذه الجهود مجتمعة إلى الدفع بالنقد الأدبي نحو العلمية، و إلى إنتاج معرفة صحيحة و موضوعية بالشعر، بيد أنها قد اتجهت إلى إضفاء الطابع العلمي على النقد الأدبي من خلال علم الناقد و شخصيته، و ليس من خلال المنهج النقدي أو النظرية النقدية أو الإجراءات المنهجية، و بالتالي فإن نجاعة النقد تكتسب من جدارة الناقد الحصيف الذي يمتلك سلطة علمية تؤهله للفهم و الإفهام و الحكم دون غيرها. بيد أن النقد الحديث و المعاصر غربيا و عربيا لم يفارقا ما طرحه النقاد القدامى في الجوهر، حيث عمل النقاد المحدثون في الفضائين الثقافيين المذكورين إلى استثمار مفاهيم العلوم الإنسانية و مناهجها في دراسة الأدب بغية تحقيق علمية النقد الأدبي من جهة، و إنتاج معرفة بالأدب ظاهرة و نصوصا من جهة ثانية، خصوصا بعد أن استقلت العلوم الإنسانية و استوت منذ القرن التاسع عشر بتجديد موضوعاتها و نظرياتها و مفاهيمها و مناهجها، و بعد أن فتحت المجال في دراسة الأدب باعتباره نشاطا إنسانيا خالصا، تتم دراسته دراسة علمية مثل غيره من الأنشطة الإنسانية التي اهتمت بها، و لذلك فإن حداثة النقد الأدبي قد ارتبطت في جانب منها على الأقل بانفتاحه على العلوم الإنسانية.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: P Language and Literature > PV Arabic
Divisions: Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe
Depositing User: BFLLA
Date Deposited: 23 Apr 2018 07:54
Last Modified: 23 Apr 2018 07:54
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3560

Actions (login required)

View Item View Item