بن ترابو, نعیمة (2010) ملامح النظرية السياقية عند اللغويين العرب -دراسة من منظور لساني -. Masters thesis, UNIVERSITÉ MOHAMED KHIDER – BISKRA.
|
Text
296.pdf Download (1MB) | Preview |
Abstract
من المسوغات التي دعتنا إلى اختيار هذا الموضوع هو رغبتنا في إبراز دور اللغويين العرب في وضع اللبنات الأولى لهذه النظرية المنسوبة إلى فيرث، هذا بالإضافة إلى قلة الدراسات المستقلة التي تتناول هذه الملامح عند اللغويين العرب و إن وجدت بشكل عام فقد أهملت من هذه الدراسة العديد من الجوانب مثل الدراسة التي قدمها عبد النعيم خليل تحت عنوان " النظرية السياقية بين القدماء و المحدثين "، هذا بالإضافة إلى وفرة المصادر و المراجع التي تخدم فكرة البحث سواء في مفهومــها القديم أم الحديث فكان هدفنا الأول من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على جهود العرب في وضع جملة من القوانين الهامة المتعلقة بالنظرية السياقية، وذلك في سبيل محاولة تقديم تأريخ موضوعي لنظرية السياق عند اللغويين العرب، مع إلقاء الضوء على الجهود العظيمة التي قدمها علماء النحو و البلاغة مع إبراز مواطن الالتقاء بين الدرسين، وجل ما نبتغيه هو تقديم هذه النظرية بحلة تتسم بالترتيب و الدقة و الأمثلة مع تسليط الضوء على جهود اللغويين العرب . انطلاقا من هذا التّصوّر المتوصل إليه، وبغرض الكشف عن حقيقته المدركة فعلا، وجب علينا تحديد مواضع الالتقاء بين الدّرس اللغوي الحديث –النظرية السّياقية - والدّرس اللغوي العربي القديم، و من أجل تحقيق ذلك، كان لا بد لنا من الإجابة عن الإشكال الآتي: ما أوجه المطابقة بين أطروحات النظرية السياقية و منجزات الدّرس اللغوي العربي القديم؟ و بمعنىٰ آخر: ما القواسم المشتركة بين الدّرسين؟ وللظفر بمفاتيح الإجابة عن هذا التساؤل، ارتأينا عرض مضامين كلّ من الدّرسين-القديم و الحديث- حتى يتسنىٰ لنا بعد ذلك عقد مقارنة بينهما، وفي سبيل تحقيق هذه الغاية، عُقِدَت فصول هذه المذكرة حسب خطة يتصدّرها مدخل يتضمن تحديد المصطلحات، تناولنا فيه: السياق في اللغة و الاصطلاح، و أقسام السياق، و أخيرا عناصر السياق. و بعد المدخل يأتي الفصل الأول الموسوم بـ : ملامح السياق في الدرس اللغوي القديم، الذي يتطرق لمضامين النظرية السّياقية في التراث العربي، بداية بالبلاغة العربية وعلاقتها بمقام المقال، فقواعد النحو العربي وعلاقتها بالموقف الكلامي، بحيث اخترنا نماذج من كل علم، فكان أن أشرنا في البلاغة إلى كل من: بشر بن المعتمر و الجـاحظ و ابن قتيبة و عبد القاهر الجرجاني و السكاكي. أما في النحو فكان اختيارنا ينصب حول سيبويه و ابن الأنباري و ابن جني وأخيرا ابن هشام . ويلي ذلك الفصل الثاني المعنون بـ : النظرية السياقية في الدرس اللغـوي الحديث، الذي يتناول النظرية السّياقية وأهم أطروحاتـها في الدرس اللغـــوي الحديث، انطلاقا من عرض مجهودات أهم روادها، و مبادئها بعد التعريف بواضع هذه المبادئ، ومؤسس هذه النظرية، ونقصد بذلك "جون فيرث"، لنصل إلى الأسس الإجرائية للنظرية والمتمثّلة في: المكوّن الاجتماعي، التحليل اللغوي، القواعد النظامية، و بعد ذلك انتقلنا إلى تلامذة فيرث من العرب و خصصنا القول عن كل من: كمال بشر و محمود السعران و تمام حسان . و الفصل الثالث الموسوم بـ : معالم الالتقاء بين أطروحـات النظرية السياقيــة و التراث العربي، والذي يعتبر بمثابة دمج للفصلين السابقين، بحكم أنّه يتناول المطابقة بين ما جاء في كلا الدّرسين، وفق ما يلي: - المكوّن الاجتماعي "المقام". - العلاقات الموقفية والبلاغة العربية. - السياق اللغوي و التراث اللغوي العربي ممثلا في: العلاقات الداخلية بشقيّها الأفقي –العلاقات الرّكنية-، والعمودي-العلاقات الاستدلالية-، ومطابقتهما بما قاله القدماء حول مبدأ التعليق، ومبدأ التخيير، على الترتيب. وقد ارْتَأَيْنَا خلال عملية الترتيب تقديم العلاقات الموقفية على العلاقات الداخلية لربط عناصر الفصل فيما بينها. - القواعد النظامية ونظرية النّظم. لتأتي بعد ذلك خاتمة البحث لتحمل مجموعة النتائج المتوصل إليها.
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Subjects: | P Language and Literature > PV Arabic |
Divisions: | Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe |
Depositing User: | BFLLA |
Date Deposited: | 23 Apr 2018 07:55 |
Last Modified: | 23 Apr 2018 07:55 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3561 |
Actions (login required)
View Item |