المنظومة التربوية الجزائرية و التنمية دراسة ميدانية لمعرفة تأثير المنظومة التربوية على التنمية

هويدي, عبد الباسط (2005) المنظومة التربوية الجزائرية و التنمية دراسة ميدانية لمعرفة تأثير المنظومة التربوية على التنمية. Doctoral thesis, université mohamed khider biskra.

[img]
Preview
Text
مذكرة.pdf

Download (991kB) | Preview

Abstract

إن عملية التنمية هي في جوهرها انعكاس لتوجهات الإنسان و جهوده، لذلك فإن كيفية تنشئة هذا الإنسان و تنمية قدراته يجب أن تحتل المقام الأول في استراتيجية التنمية. إن المجتمع الذي لا يستطيع تنمية الإنسان غير قادر في نهاية الأمر على تنمية أي شيء أخر. و تنمية الإنسان و إن كان مجالها أشمل من جانب التربية و التعليم إلا أن نظام التربية و التعليم له دور كبير في تنمية قدرات الإنسان، و تقويم سلوكه و إطلاق مبادرات الخلق و الإبداع لديه. لذلك فإن نظام التربية و التعليم تقع عليه مسؤولية لا تقل عن مسؤولية بقية مراكز التنشئة و مصادر تنمية القدرات الأخرى، من حيث إيجاد الإنسان الذي يستطيع تحمل أعباء التنمية الشاملة و يتمكن من التمتع السليم بثمراتها و إنجازاتها. و تقع على المنظومة التربوية في الجزائر مسؤولية رائدة باعتبارها أكثر المداخل المتاحة، فهي أكثر الوسائل نظامية و أقدرها على الاحتكاك المباشر مع النشء و التأثير السريع على توجهاتهم و تنمية قدراتهم.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: المنظومة التربوية,التنمية,التعليم
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 06 May 2018 08:35
Last Modified: 06 May 2018 08:35
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3612

Actions (login required)

View Item View Item