القيم البيئية في المدرسة الجزائرية دراسة تحليلية لمحتوى كتب القراءة للمرحلة الابتدائية

خيراني, صالح (2009) القيم البيئية في المدرسة الجزائرية دراسة تحليلية لمحتوى كتب القراءة للمرحلة الابتدائية. Doctoral thesis, université mohamed khider biskra.

[img]
Preview
Text
المذكرة.pdf

Download (590kB) | Preview

Abstract

يمكننا القول أن كتب القراءة للطور الابتدائي تحتوي على قيم بيئية بنسب متفاوتة تم شرحها سابقا منها قيم التعرف على البيئة ومكوناتها وقد خص بها المشرع الجزائري السنة الأولى والثانية لما تتميز به هذه المرحلة العمرية من حب للاكتشاف والخروج من دائرة الأسرة والتوسع لمعرفة المحيط ومكوناته وأهميتها والتي تم تحديدها مسبقا وهي عبارة عن بيئة طبيعية وأخرى مشيدة تتمثل في المدينة وما تحتويه من عمارات وطرق ومباني ومصانع وحدائق وأشجار وغابات...الخ. كما نجد أيضا في محتوى الكتب قيم تخص التعرف على مشكلات البيئة وقد خص بها المشرع السنوات الرابعة والخامسة وذلك لأن تلاميذ هذه الأقسام لهم من المكتسبات والمدركات والمعارف ما يؤهلهم لمعرفة ما يهدد حياتهم ويمثل خطرا على بيئتهم مثل التلوث بأنواعه ويهدف المشرع في هذه المرحلة إلى تنمية الحس البيئي لدى التلاميذ لأنهم رجال الغد. كما لاحظنا أيضا وجود قيم بيئية مختلفة ومتنوعة الأهداف كالحماية والتي تندرج تحتها عدة قيم فرعية منها المحافظة،النظافة، الاحترام وقد حرص المشرع على غرسها في الناشئة بجرعات متفاوتة ووفقا للفوارق العمرية. لكن رغم كل هذا الزاد المعرفي نرى أنه من الضرورة زيادة غرس القيم البيئية في الناشئة لأن الرهان صعب والمعطيات تنبئ بحدوث كوارث في القريب العاجل فدرهم وقاية خير من مليون علاج.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: قيم ,مدرسة ,جزائرية
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 06 May 2018 08:36
Last Modified: 06 May 2018 08:36
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3633

Actions (login required)

View Item View Item