بن تركي, اسماء (2008) القيم التنظيمية وعلاقتها بفاعلية الإدارة المدرسية / ماجستير. Doctoral thesis, Université mohamed khider biskra.
|
Text
المذكرة.pdf Download (875kB) | Preview |
Abstract
ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد علاقة القيم التنظيمية ( قيمة الانضباط، قيمة الإتقان، قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، قيمة المشاركة الجماعية ) بفعالية الإدارة المدرسية، و ذلك من خلال الكشف عن درجة ممارسة هذه القيم التنظيمية في الإدارات المدرسية، ثم الكشف عن مستوى الفعالية في ظل القيم التنظيمية السائدة. و لتحقيق هذا الهدف تم إعداد استمارة استبيان وزعت على أعضاء الإدارات المدرسية لبلدية بسكرة و البالغ عددهم 115 إداري، و عينة من الأساتذة بنسبــة 10 %، من العدد الإجمالي للإداريين و المقدر عددهم بـ: 48 أستاذا و من أهم النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة ما يلي: - درجة ممارسة القيم التنظيمية المعنية بالدراسة« قيمة الانضباط، قيم الإتقان، قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، و قيمة المشاركة الجماعية » هي موجودة بدرجة فوق متوسطة. - ترتبت درجة ممارسة قيمة الانضباط في المرتبة الأولى، ثم تلتها في المرتبة الثانية درجة ممارسة قيمة الإتقان، و في المرتبة الثالثة درجة ممارسة قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، أما في الترتيب الرابع و الأخير فالقيمة الأقل ممارسة بين القيم المدروسة هي قيمة المشاركة الجماعية. - مستوى فعالية الإدارة المدرسية في ظل القيم التنظيمية السائدة هو بدرجة متوسطة. كما تبين من خلال النتائج؛ أن للقيم التنظيمية علاقة بتحقيق الإدارة المدرسية لفعاليتها، و هو ما تؤكده قيمة معامل الارتباط لسبيرمان و الدال على وجود علاقة طردية موجبة بين القيم التنظيمية السائدة بالإدارة المدرسية و تحقيق فعاليتها؛ و المقدر بـ: 0.60.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | القيم التنظيميـة |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Depositing User: | BFSHS |
Date Deposited: | 06 May 2018 08:36 |
Last Modified: | 06 May 2018 08:36 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3639 |
Actions (login required)
View Item |