العوامل الاجتماعية وتأثيرها على التفوق الدراسي للتلاميذ

غقالـــي, سمية (2007) العوامل الاجتماعية وتأثيرها على التفوق الدراسي للتلاميذ. Doctoral thesis, Université mohamed khider biskra.

[img]
Preview
Text
مذكرة.pdf

Download (1MB) | Preview

Abstract

ملخـص الدراســة: إن التفوق الدراسي لدى التلاميذ يعتبر ظاهرة إيجابية داخل المجتمع فهو يدفع بعجلة التقدم والتنمية إلى ما هو أفضل على اعتبار أن التلاميذ المتفوقين يتمتعون بسمات يتميزون بها عن غيرهم، تؤهلهم إلى تحقيق نتائج جيدة ولاستمرار موهبة التفوق ينبغي على مؤسسات التنشئة الاجتماعية أن تتعاون فيما بينها باعتبارها الأوساط الاجتماعية التي يعيش فيها التلميذ فتؤثر فيه و يتأثر بها، و ذلك من خلال مختلف الوسائل البيئية المساعدة على التحصيل الدراسي. ومنه جاءت هذه الدراسة بعنوان " العوامل الاجتماعية و تأثيرها على التفوق الدراسي للتلاميذ "، و تم حصر هذه العوامل في الأسرة و المدرسة و جماعة الرفاق، و مدى التأثير الذي تمارسه هذه العوامل على المتفوق. و انطلاقا مما سبق يتضح بأن التساؤل الرئيس لهذه الدراسة هو: • هل تـؤثر العـوامل الاجتماعية على التلميذ في تفوقه الدراسي ؟ ( مرحلة التعليم المتوسط ). و للإجابة على هذا التساؤل تم طرح ثلاث تساؤلات فرعية بغية إيجاد حل لمشكلة البحث، و هذه التساؤلات هي: أولا: هل يؤثر الوسط الأسـري في تفوق التلميذ دراسيا ؟ ثانيا: هل يؤثر الوسط المدرسي في تفوق التلميذ دراسيا ؟ ثالثا: هل يؤثر وسط جماعة الرفاق في تفوق التلميذ دراسيا ؟ للإجابة على هذه التساؤلات عرضنا الموضوع نظريا من خلال توضيح كل ما يتعلق بالعوامل الاجتماعية ( الأسرة، المدرسة، جماعة الرفاق ) و التفوق الدراسي، من عناصر و نظريات و اتجاهات. و تم إجراء دراسة ميدانية لتدعيم الجانب النظري و التي اخترنا أن تكون في ثلاث متوسطات، حيث تم توظيف المنهج الوصفي بالتحليل و مناقشة النتائج، بالإضافة إلى الاعتماد على أدوات منهجية و هي: الملاحظة، المقابلة، الاستمارة. من خلال هذه الدراسة توصلنا إلى النتائج الآتية: أولا: 1- أن هناك علاقة بين المستوى التعليمي و المهني للوالدين و تفوق أبنائهم دراسيا، فهي توفر الظروف الاقتصادية و الاجتماعية ( مادية، معنوية )، التي تبدو ملائمة للدراسة. 2- أن العلاقات الأسرية الجيدة، و إتباع الأساليب السوية في تربية الأبناء يعتبران عاملا مؤثرا على المتفوق في دراسته. ثانيا: 1- علاقة الوسط المدرسي بتفوق التلاميذ، فطريقة المعاملة التي يتلقاها المتفوق من احترام و تشجيع تؤثر عليه و تحفزه على الدراسة. 2- طريقة إلقاء الأستاذ للدرس تلعب دورا مهما في التفوق فهي مؤشر بالغ الأهمية من خلال إيصال المعلومات العلمية بطريقة تربوية مساعدة على الدراسة. 3- سرعة الأساتذة في إنهاء المنهاج الدراسي بسبب طولها ينعكس سلبا على التلاميذ في فهم و استيعاب كافة المعلومات المحددة فيه، و بالتالي ينبغي مراجعة المناهج الدراسية لتكون ملائمة للبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها التلميذ. ثالثا: 1- هناك تأثيرا من قبل جماعة الرفاق الحسنة على المتفوق في الدراسة بالتعاون في مراجعة الدروس و التنافس على المراتب الدراسية العليا. 2- إن جماعة الرفاق التي ينتمي إليها المتفوق لا تبالي بأهمية الألعاب التي تنمي الذكاء و إنما تتخذ معظم الألعاب طابعا ترفيهيا.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: الاجتماعية ،التفوق ،الدراسي ،تلاميذ
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 06 May 2018 08:37
Last Modified: 06 May 2018 08:37
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3644

Actions (login required)

View Item View Item