دكاكن, ابتسام (2008) الانتماء الاجتماعي للتلميذ و علاقته بالتحصيل الدراسي دراسة ميدانية بثانوية الدكتور سعدان –بسكرة-. Doctoral thesis, université Mohamed khidre briska.
|
Text
مذكرة.pdf Download (1MB) | Preview |
Abstract
إشكالية الدراسة : الانتماء الاجتماعي للتلميذ مجال واسع و كبيرا و متعدد المتغيرات و تعتبر الأسرة و الطبقة الاجتماعية و جماعة الرفاق من أهم المؤشرات الدالة عليه و هذه الدراسة تطرقت لدراسة وجود العلاقة بينها و بين تحصيله الدراسي أو عدم وجودها. لكونها متوفرة عند جميع التلاميذ من جهة. و لأهميتها و تأثيرها في حياته من جهة أخرى.وذلك من خلال التساؤل الرئيس: - هل توجد علاقة بين الانتماء الاجتماعي للتلميذ و تحصيله الدراسي ؟ و فرضية رئيسية : هي- توجد علاقة بين الانتماء الاجتماعي للتلميذ وتحصيله الدراسي. أهمية الدراسة: تتجلى أهمية الدراسة من أهمية موضوع " الانتماء الاجتماعي و علاقته بالتحصيل الدراسي للتلميذ " والذي يمثل صلب علم اجتماع التربية و يربط بين متغيرين هما السوسيولوجيا التربوية الحقة. منهجية الدراسة: تمت دراسة موضوع الدراسة باستخدام المنهج الوصفي و ذلك بالاعتماد على أدوات قياس هي استمارة الاستبيان و أداة المقابلة و السجلات و الوثائق على عينة طبقية تناسبية مأخوذة بطريقة عشوائية بسيطة يبلغ عددها 155مفردة . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج منها : 1- توجد علاقة طردية بين الانتماء الطبقي للتلميذ و تحصيله الدراسي من خلال انتماء أسرته إلى طبقة ذات دخل ثابت أو طبقة منعدمة الدخل. و داخل الطبقة ذات دخل ثابت ترتبط هذه العلاقة بنوعية مهنة الأب و عمل الأم أو عدمه. 2- توجد علاقة طردية بين انتماء التلميذ إلى أسرة يكون فيها الوالدان ذوي مستوى تعليمي ثانوي أو جامعي و ارتفاع مستوى تحصيله و تقل مستوياته بانتمائه إلى أسرة يكون فيها الوالدان ذوي مستوى تعليمي متوسط أو أقل.كما يؤثر وجود إخوة له في المستوى الجامعي إيجابا على نتائجه المدرسية. 3- توجد علاقة طردية بين انتماء التلميذ لجماعة رفاق مشجعة على الدراسة و ارتفاع مستوى تحصيله الدراسي، و الإناث أكثر استفادة من جماعات رفاقهن مما أدى إلى تفوقهن دراسيا على الذكور.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | الانتماء الاجتماعي ،بالتحصيل الدراسي |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Depositing User: | BFSHS |
Date Deposited: | 06 May 2018 08:37 |
Last Modified: | 06 May 2018 08:37 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3648 |
Actions (login required)
View Item |