تالي, جمال (2009) أساليب التنشئة الأسرية والسلوك العدواني لدى الأطفال الصم دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم بالمسيلة مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علم اجتماع التربية. Doctoral thesis, université mohamed khider biskra.
|
Text
مذكرة ماجيستير اسليب التنشئة الاسرية والسلوك العدواني لدى الاطفال الصم للطالب تالي جمال.pdf Download (43MB) | Preview |
Abstract
ملخص الدراسة: إن العملية التربوية التي تمُارَس داخل جدران البيت لها وقع كبير في التأثير على بناء شخصية الطفل الأصم، وتوافقه النفسي والاجتماعي، عن طريق تفاعل أساليب التنشئة الأسرية مع البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الطفل الأصم، فهي تهيئه للتغلب على مشكلاته من خلال إشباع حاجاته والتعامل مع ما تقتضيه إعاقته بصورة طبيعية، وبذلك تسعى إلى الحد من التأثير السلبي للإعاقة السمعية على الطفل الأصم ،من أجل الوصول به إلى حالة ايجابية متكيفة مع البيئة الاجتماعية. وتظهر أهمية الأسرة في تنشئة الطفل الصم من خلال أساليب التنشئة الأسرية التي يعتمدها الأبوان في توجيه سلوكات الطفل الأصم وبناء شخصيته وإعداده للمستقبل، فنضج وسواء الشخصية الاجتماعية للطفل الأصم لا تتوقف على الوقت الذي يقضيه مع الأبوين بقدر ما يتوقف على نوع المعاملة وأسلوب التفاعل والطرق التي يتصرفان بها معه، لأنه لا يقتصر تأثير أساليب التنشئة الأسرية على السلوك والعادات والقيم الاجتماعية في واقع الطفل الأصم داخل الأسرة بل يمتد إلى المدرسة. وتنطلق الدراسة الحالية من تساؤل مفاده، هل تؤثر أساليب التنشئة الأسرية غير السوية في ظهور السلوك العدواني لدى الأطفال الصم بمدرسة صغار الصم بمدينة المسيلة؟والذي حاولنا الإجابة عليه من خلال الفرضيات التالية: 1- يؤثر أسلوب الإهمال من طرف الآباء والأمهات كأسلوب من أساليب التنشئة الأسرية في ظهور السلوك العدواني لدى الأطفال الصم. 2-يؤثر أسلوب التسلط من طرف الآباء والأمهات كأسلوب من أساليب التنشئة الأسرية في ظهور السلوك العدواني لدى الأطفال الصم. 3-يؤثر أسلوب التفرقة في المعاملة من طرف الآباء والأمهات كأسلوب من أساليب التنشئة الأسرية في ظهور السلوك العدواني لدى الأطفال الصم. 4-يؤثر أسلوب التذبذب في المعاملة من طرف الآباء والأمهات كأسلوب من أساليب التنشئة الأسرية في ظهور السلوك العدواني لدى الأطفال الصم. وقد احتوت الدراسة على جانبين نظري وميداني؛ والجانب النظري تناول الإطار المفاهيمي للدراسة من إشكالية الدراسة ، وأهدافها وأهميتها، أسباب اختيار الموضوع، تحديد المفاهيم المتعلقة بالدراسة، فروض الدراسة والدراسات السابقة والمشابهة. كما تناول الفصل الثاني التنشئة الاجتماعية والأسرة واهم أساليب التنشئة الأسرية.أما الفصل الثالث فتناول الإعاقة السمعية
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | اساليب ,تنشئة ,صم |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Depositing User: | BFSHS |
Date Deposited: | 06 May 2018 08:37 |
Last Modified: | 06 May 2018 08:37 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3649 |
Actions (login required)
View Item |