الأبعاد الفكرية والفنية للشعر الصوفي بحاضرة بجاية خلال القرنين السادس والسابع الهجريين

محوي, رابح (2008) الأبعاد الفكرية والفنية للشعر الصوفي بحاضرة بجاية خلال القرنين السادس والسابع الهجريين. Diploma thesis, UNIVERSITÉ MOHAMED KHIDER – BISKRA.

[img]
Preview
Text
رسالة دكتوراه محوي رابح .pdf

Download (7MB) | Preview

Abstract

ملخص : إن البحث في التراث الأدبي الصوفي ممتع على صعوبته، وهذا لأن الدارس فيه لا يحرم استفادة منه، فحيثما يمم الباحث وجهته لاح له من عظيم النتائج ما يبهره، وفتح له من أبواب العلم ما لم يكتشفه سلفـا، فمازالت للباحثين جوانب كثيرة يمكنهم دراستها ومعرفة أسرارها في هذا التراث الثر. كما يعد البحث فيه مغامرة غير محمودة العواقب، ذلك أن الباحث تصادفه إشكالات عديدة، ولعل أبرزها غموض وإبهام أبعاده الفكرية، التي وقع حيالها مساجلات وآراء متباينة، لم تبلغ حد التوافق بعد، ومازال المفكر والمبدع يقفان أمام هذه الإشكالات من أجل فك ألغازها وسبر أغوارها. وإن أهم هذه الإشكالات، إشكالية مفهوم التصوف، والحب الالهي، ونظريات الفناء والحلول والاتحاد ووحدة الوجود والوحدة المطلقة، وغيرها. لذلك كان لزاما علينا ضبط حدود البحث وتقييد مجاله، من خلال اجراء موازنة بين مذهبين صوفيين، هما: المذهب الفلسفي بنموذجه الشاعر أبي الحسن الششتري، والمذهب السلوكي بنموذجه أبي مدين شعيب، والسبب الذي دفعنا لذلك هو وفرة الشعر الصوفي في القرنين السادس والسابع الهجريين. ثم العمل على دراسة الجوانب الفكرية كالحب الالهي ووحدة الوجود والإنسان الكامل، والجوانب الفنية كالرمز الصوفي: ( رمز المرأة ورمز الخمرة ) والمعجم الصوفي: ( المصطلحات الصوفية؛ المصطلح البسيط والمتقابل والعرفاني الخاص)، كل ذلك يتم استنباطه منالمدونتين: ديوان أبي الحسن الششتري وديوان أبي مدين شعيب، وبالرغم من أن الششتري قد نهل من أبي مدين وأخذ عنه إلا أنهما يتباينان في مجالات عدة، فأبو مدين ينتهج التصوف السني يتقيد في أشعاره بالقرآن الكريم والسنة المطهرة ولا يحيد عنهما، أما الششتري فإنه من رواد التصوف الفلسفي الذي يقوم على النظريات الفلسفية الأجنبية، وهذا وجه من وجوه الاختلاف والافتراق، ويتوافقان في كونهما يوظفان الرمز الصوفي كرمز المرأة ورمز الخمر وغيرها من الرموز من أجل اثبات الحب الإلهي الذي هو مبتغى كل المتصوفة قديمهم وحديثهم. كما يتفاوتان من حيث غزارة الإبداع وضحالته فالششتري قدم ديوانا ضخما يضم موضوعات مختلفة وأغراضا متنوعة، منها القصيدة العمودية والأزجال والموشحات. أما أبو مدين فإن ديوانه قليلة قصائده ولا تكاد تعثر على القصائد الطوال، كل ما هنالك قصائد محدودة الأبيات، أما المستوى الفني فإننا نشعر ونحن نحلل قصائد أبي مدين أنها تستوحي ألفاظها ومعانيها من الشعر القديم دون ابداع أو خروج عن المألوف، في حين نجد الششتري قد واكب زمانه بالتعاطي مع الموشحات التي هي من فنون عصره، كما تفاعل مع النظريات الفلسفية وأكثر منها في أشعاره، فكلاهما يمثلان حلقتين متكاملتين؛ الأولى تمثل مرحلة النشوء، والثانية مرحلة النضج والاكتمال. résumé: La recherche dans le domaine de la mystique est une aventure avec des conséquences indésirables, et des résultats qui ne sont pas garantis, de sorte que le chercheur rencontrera beaucoup de problèmes, surtout l'ambiguïté des dimensions intellectuelles, qui a connues plusieurs diatribes et des points de vus différentes, et qui na encore aboutis a aucun consensus ces manigances restent toujours un sujet de recherche très intéressant. Parmi les plus importants de ces manigances, on trouve le concept problématique, Amour Divin, théories de la cour et des solutions et de l'Union et l'unité de l'existence et de l'unité absolue, et d'autres. Ainsi nous avons ajusté les limites de la recherche et de restreindre son champ d'application, de sorte qu’il soit fondu sur une étude comparative entre les sectes soufies, à savoir: la doctrine philosophique représentée par le poète Abu al-Hasan, et la doctrine de comportement représentée par le poète aboumediene Shoaib. l'étude était conduite sur les aspects intellectuels, tels que l'amour divin et l'unité de l'existence et de l'unité des religions, et les aspects techniques et mystiques et de la photographie artistique et la mystique de lexique, tout ce qui est déduite des codes: Diwan de Abu al-Hasan shushtari et diwan abi mediene Shoaib, et malgré le fait que shushtari peut écrire dans plusieurs domaines, abou medien poursuit mystique sunnite qui ne s'écarte pas du Coran et de la Sunna, mais shushtari est l'un des pionniers de la philosophie mystique qui est basé sur des théories philosophiques, l'approche dans le symbole mystique de la femme et le symbole du vin et d'autres symboles ne sont pas l'amour divin constante mais que sont le chemin de tous les anciens soufis . Il sera également varier en fonction de l'abondance de la créativité dans ses poèmes qui comprennent une grande variété de sujets et une variété de fins, y compris le poème nouveau comme alazjalset almouwachahat. Abou median a des poèmes et des versets limitées, tandis que les poèmes d’abi el hassen shushtari sont inspirés de la signification de la poésie antique sans créativité ou hors de l'ordinaire, alors que nous trouvons que shushtari a accompagné son époque dont il a pris avec les strophes qui sont apparues dans son temps en outre shushtari interagis avec les théories philosophiques de ses poèmes.

Item Type: Thesis (Diploma)
Subjects: P Language and Literature > PV Arabic
Divisions: Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe
Depositing User: BFLLA
Date Deposited: 31 May 2018 09:45
Last Modified: 16 Mar 2023 13:00
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3708

Actions (login required)

View Item View Item