تأثيـر جماعة الرفـاق على التنشئة الاجتماعية للابناء

Zeritta, Cherif (2008) تأثيـر جماعة الرفـاق على التنشئة الاجتماعية للابناء. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
socio_m4_2008.pdf

Download (154kB) | Preview

Abstract

قد لا يختلف اثنان أنه ليس من الصعب على الإنسان أن يتزوج،وليس من الصعب عليه أيضا أن يتحمل كل الأعباء المترتبة عن الحياة الزوجية، لكن ما يصعب عليه هو تنشئة الطفل تنشئة سليمة وفقا لمعايير ونظم المجتمع وكذا قيم الأسرة بسبب تأثير وتدخل عوامل منها ما يتعلق بالمحيط الذي يتواجد به الطفل خاصة جماعة الرفاق التي ينتمي إليها. ذلك لأن اهتمام الأسرة والمجتمع بالأطفال هو تدعيم وتأمين لمستقبلهم، وبما أن الأسرة هي الخلية الأساسية في بناء المجتمع والتي فيها تتم أولى عمليات التنشئة الاجتماعية والمحطة الأولى التي يقلع منها الطفل إلى مواجهة المجتمع الكبير، كان لزاما العناية بدراسة وبحث في العوامل المحيطة بالأسرة والتي لها تأثير على تنشئة الأبناء تنشئة سليمة. إن هذه الدراسة تحاول كشف النقاب عن تأثير جماعة الرفاق على التنشئة الاجتماعية للأبناء وكيف يؤدي هذا التأثير إلى تصعيد التوتر وبروز الخلافات داخل الأسرة بين الأبناء وأسرهم وكذا بين الآباء وجماعة الرفاق التي ترافق أبنائهم. إن هذه الدراسة احتوت على بابين الأول يتعلق بالدراسة النظرية للموضوع والذي يشمل أربعة فصول. الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة تم فيه التعريف بموضوع الدراسة من حيث تحديـد الإشكاليـة وكذا توضيح الأسباب الداعية لاختيـار الموضـوع بالإضافة إلى أهميـة اختيـاره إلى جانب هذا احتوى على تسـاؤلات الدراسـة وتحديـد مفاهيـمها. الفصل الثاني: تناول هذا الفصل التنشئة الاجتماعية من حيث الخصائص والأهداف بالإضافة إلى أشكـال التنشئـة الاجتماعية، أطوارها، مؤسساتها ونظرياتها. الفصل الثالث:تناول إلى جانب الأسرة من حيث الأهمية والوظائف كل من مقومـات الأسرة، أشكـالها، العوامل المؤثرة في عملية التنشئة الاجتماعية داخـل الأسرة والمداخل النظرية في دراسة الأسرة. الفصل الرابع: تناول جماعة الرفاق والأسرة والذي احتوى على ماهيـة جماعـة الرفـاق، أنـواع الجماعـات وكذا الجماعـة خصائص وأهميـة بالنسبـة للفـرد، بالإضافة إلى تأثير جماعة الرفاق على التنشئـة الاجتماعية الأسرية زد على ذلك وظـائف جماعـة الرفـاق، أشكالها وأخيرا العلاقة بين جماعة الرفاق والأسرة. أما الباب الثاني يتعلق بالدراسة الميدانية والتي احتوت على فصلين: الفصل الخامس: يتعلق بالإجراءات المنهجية والميدانية للدراسة حيث تناول مجالات الدراسة (المكاني، الزماني والبشري)بالإضافة إلى المنهج والأدوات المستخدمة في الدراسة وكذا العينــة. كما تم تخصيصه للجانب المتعلق بتفريغ وتحليل البيانات ونتائج الدراسة.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 05 Nov 2014 09:34
Last Modified: 05 Nov 2014 09:34
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/380

Actions (login required)

View Item View Item