دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تحسین المزیج التسویقي للمؤسسات الجزائریة ( دراسة حالة مؤسسة موبیلیس جازي وأوریدو)

سطحي, جابر (2018) دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تحسین المزیج التسویقي للمؤسسات الجزائریة ( دراسة حالة مؤسسة موبیلیس جازي وأوریدو). Doctoral thesis, université de biskra.

[img] Text
thèse de doctorat.pdf

Download (4MB)

Abstract

عالجت هذه الدراسة الإشكالية المتعلقة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول المضيفة ودورها في تحسين المزيج التسويقي للمؤسسات المحلية العاملة في نفس القطاع، فسعي الدول المضيفة إلى جذب هذا النوع من الاستثمار من خلال المزايا والتسهيلات التي تمنحها، تفرض على مؤسساا المحلية - سواء كانت عامة أو خاصة – العمل جنبا إلى جنب مع مؤسسات الاستثمار الأجنبي المباشر والتي عادة ما تكون في شكل شركات متعددة الجنسيات تتبنى مزيجا تسويقيا فعالا يمكنها من غزو أسواق الدول المضيفة. وقد تناولت هذه الدراسة الإطار النظري والمفاهيمي للاستثمار الأجنبي المباشر وعناصر المزيج التسويقي لمؤسساته، كما تم اختيار دراسة حالة قطاع خدمات الهاتف النقال في الجزائر للوقوف على الدور الذي تلعبه كل من مؤسسة جازي وأوريدو في تحسين المزيج التسويقي لمؤسسة موبيليس. وفي الأخير فقد توصلت الدراسة إلى أن البيئة التنافسية التي فرضتها مؤسسات الاستثمار الأجنبي المباشر (جازي وأوريدو) على موبيليس، دفع ذه الأخيرة إلى تحسين مزيجها التسويقي من خلال محاكاة عروض وخدمات المنافسين من جهة، وابتكار عروض وخدمات جديدة من جهة ثانية.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 31 Jul 2018 08:57
Last Modified: 31 Jul 2018 08:57
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3829

Actions (login required)

View Item View Item