بونيف, حنان (2018) المناهج الدراسية الجزائرية في ضوء المقاربات الاجتماعية الحديثة دراسة في سوسيولوجيا المنهج. Doctoral thesis, universite mohamed khider -biskra.
|
Text
_د___à_é_د__.pdf Download (1MB) | Preview |
Abstract
انطلقت الدراسة الحالية من تساؤل رئيس مفاده: ما هي المعاني المتداولة للمناهج الدراسية الجزائرية للمرحلة الابتدائية من حيث: الأهداف، المحتوى، الأنشطة، الوسائل، استراتيجيات التدريس، التقويم في الخبرات المعيشة للمفتشين؟ وتبرز أهمية الدراسة في أنها تندرج ضمن سوسيولوجيا المنهاج الدراسي باعتباره الاتجاه الجديد لعلم اجتماع التربية المعاصر، أيضا تناولها للإصلاحات والتحسينات التي تعرفها المدرسة الابتدائية في الجزائر، وشملت الدراسة إصلاحات اللجنة الوطنية للإصلاح المطبقة منذ السنة الدراسية 2003-2004 المعبر عنها "مناهج الجيل الأول" وتعمقت فيها، كما تطرقت إلى المناهج المحسنة والمصطلح عليها "مناهج الجيل الثاني" المطبقة بداية من السنة الدراسية 2016-2017؛ واستهدفت الدراسة استيضاح المعاني الموجودة لدى المفتشين فيما يتعلق بالمناهج الدراسية الجزائرية للمرحلة الابتدائية بكل مكوناتها الفاعلية: (الأهداف، المحتويات، استراتيجية التدريس، الأنشطة، الوسائل التعليمية والتقويم وكذلك دليل المعلم)، باتباع المنهج الظاهراتي الذي يعد منهجا تعمقيا يهتم بدراسة ظواهر الوعي الإنساني بما يحقق الوصول إلى خلاصة الخبرة، مع الاستعانة بأسلوب تحليل المحتوى، وقد تم استخلاص المعاني عبر مسارها الزمني وتم فيها الاعتماد على العينة القصدية، لأنها تحقق أغراض الدراسة بخصوص مناهج اللجنة الوطنية للإصلاح (الجيل الأول) بإحدى عشر مشاركا، والاعتماد على العينة التوسعية بالنسبة للمناهج المحسنة (منهاج الجيل الثاني) التي تعتبر طريقة هادفة لتوسيع العينة وذلك مع ثمانية مشاركين من المفتشين ذوي الخبرة بالمسيلة، كما تم استخدامك المقابلة شبه منظمة والاستعانة ببرنامج NVIVO11، بالتركيز على المقاربة المعجمية ومقاربة الخرائط المعرفية، وتم التوصل من خلال الدراسة إلى وجود اختلالات واضحة بين المنهاج الدراسي والكتب المدرسية، وظهور طابع الاستعجال في إعداد المناهج الدراسية الجزائرية، كذلك الاختلاف بين المنهاج كوثيقة والمنهاج كممارسة.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | المناهج الدراسية،المقاربات الاجتماعية |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Depositing User: | BFSHS |
Date Deposited: | 06 May 2019 07:56 |
Last Modified: | 06 May 2019 07:56 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4300 |
Actions (login required)
View Item |