مسعي, احمد محمد (2019) العلاقة بين الأسرة والمدرسة وتفعيل الحياة المدرسية. دراسة ميدانية في بعض متوسطات مدينة الوادي. Doctoral thesis, universite mohamed khider biskra.
Text
المذكرة كاملة الباحث.pdf Download (21MB) |
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت العلاقة بين الأسرة والمدرسة تساهم في تفعيل الحياة المدرسية في مرحلة التعليم المتوسط محاولة عرض أهم مظاهر هذه العلاقة التي تعكس العلاقة الارتباطية بين الأسرة والمدرسة ، حيث أجرينا الدراسة على عينة قوامها 601 تلميذ من مختلف مستويات التعليم المتوسط ، موزعين على ستة متوسطات في مدينة الوادي ومنه تم اختيار أوليائهم و أساتذتهم البالغ عددهم 101أستاذ باعتبارهم عينة الدراسة كما تم مقابلة مدري هذه المتوسطات، وذلك بإتباع المنهج الوصفي و من خلال استعمال استمارتين الأولى للأولياء و تحتوي على 42عبارة موزعة على ثلاثة محاور والثانية للأساتذة تحتوي على 29عيارة موزعة على ثلاثة محاور تخدم أهداف و فرضيات الدراسة، وكذا بناء دليل خاص لمقابلة المدرين و بعد المعالجة الإحصائية جاءت النتائج على النحو التالي: -التواصل الفعال الثنائي الاتجاه بين الأسرة والمدرسة و العكس يساهم في تفعيل الحياة المدرسية. -جمعية أولياء التلاميذ و من خلال التنسيق بين الأسرة و المدرسة تساهم في تفعيل الحياة المدرسية. -مشروع المؤسسة و من خلال مشاركة الأسرة لا يساهم في تفعيل الحياة المدرسية.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | الاسرة،المدرسة،الحياة المدرسية |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) H Social Sciences > HA Statistics |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Depositing User: | BFSHS |
Date Deposited: | 19 Sep 2019 10:46 |
Last Modified: | 19 Sep 2019 10:46 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4546 |
Actions (login required)
View Item |