: المشكــــــــلات السلوكية لـــــدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحـــــــــلة الإبــــتدائية دراسة مقارنة بين ذوي صعوبات تعلم (القراءة، الكتابة، الحساب) دراسة ميدانية ببعض إبتدائيات مدينة المسيلة

خوجة, أسماء (2019) : المشكــــــــلات السلوكية لـــــدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحـــــــــلة الإبــــتدائية دراسة مقارنة بين ذوي صعوبات تعلم (القراءة، الكتابة، الحساب) دراسة ميدانية ببعض إبتدائيات مدينة المسيلة. Doctoral thesis, universite mohamed khider biskra.

[img] Text
المشكلات السلوكية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية في.pdf

Download (4MB)

Abstract

تهدف الدراسة إلى الكشف عن أكثر المشكلات السلوكية شيوعا لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة ، الكتابة ، الحساب) ، وكذا التعرف على الفروق في المشكلات السلوكية بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لنوع الصعوبة (القراءة ،الكتابة ،الحساب )، على عينة تقدربـ:(34) تلميذا وتلميذة ، منهم(9) صعوبات تعلم القراءة ، و (13) صعوبات تعلم الكتابة ، و (12) صعوبات تعلم الحساب، تم إختيارهم بطريقة قصدية ، وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الخطوات التشخيصية المتمثلة في( إحالة المدرسين ، الملفات الصحية ،إستمارة المستوى الإقتصادي والإجتماعي ،المقاييس التقديرية التشخيصية لفتحي الزيات،إختبار الذكاء(رسم الرجل)، إختبار صعوبات تعلم القراءة ،إختبار صعوبات تعلم الكتابة ،إختبار صعوبات تعلم الحساب ) ، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي المقارن ،ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق قائمة للمشكلات السلوكية ، و شبكة الملاحظة ، وعليه توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- أن أكثر المشكلات السلوكية إنتشارا لدى ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية(قراءة، كتابة، حساب) هو تشتت الإنتباه في المرتبة الأولى، يليه النشاط الزائد ،ثم السلوك الإنسحابي ، في المرتبة الأخيرة السلوك العدواني. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية بين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة (القراءة،الكتابة،الحساب) . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تشتت الانتباه بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة ( القراءة ، الكتابة، الحساب ). 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النشاط الزائد بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة (القراءة ، الكتابة، الحساب ). 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الإنسحابي بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة(القراءة ، الكتابة، الحساب ). 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة(القراءة ، الكتابة، الحساب ).

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: المشكلات السلوكية،تلاميذ،صعوبات التعلم،الاكاديمية
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 28 Sep 2019 07:55
Last Modified: 28 Sep 2019 07:55
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4583

Actions (login required)

View Item View Item