دور التحليل الهيكلي للصناعة في صياغة الاستراتيجيات التنافسية لمنظمات الصناعة - دراسة حالة بعض الصناعات الجزائرية

مياح, نذير (2020) دور التحليل الهيكلي للصناعة في صياغة الاستراتيجيات التنافسية لمنظمات الصناعة - دراسة حالة بعض الصناعات الجزائرية. Doctoral thesis, université de Biskra.

[img] Text
الأطروحة.pdf

Download (6MB)

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تضييق الفجوة إلى حد كبير بين المشكلات التحليلية المحضة التي تحير الكثيرين بين مراجعي النظريات الاقتصادية الكلاسيكية، وبين القرارات الكثيرة التي يجد فيها المسيرين الاستراتيجيين أنفسهم في حيرة مواجهتها، وهذا نتيجة لعولمة الاقتصاد فقد أصبحت للصناعة بيئة تتسم بالديناميكية والتعقيد. تعتمد هذه الدراسة على كيفية التحليل الهيكلي للصناعة (تحليل صناعي) انطلاقا من أبعاد هيكلها قصد الوصول إذ أمكن إلى الاستراتيجيات التنافسية العامة (الثلاثة) المناسبة لتبنيها التي اقترحها المحلل الاستراتيجي المعروف: Michael Porter [1980]، وقد تم الاعتماد على الأبعاد الهيكلية الخمس (05) للصناعة التي اتفق عليها معظم المحللين الصناعيين وهي: (01) التركز الصناعي؛ (02) عوائق الدخول إلى الصناعة؛ (03) تمييز المنتجات؛ (04) التقدم التكنولوجي المستخدم؛ (05) التكامل العمودي. كما قمنا بدراستين تحليلتين، الأولى تخص صناعة المحروقات العالمية انطلاقا من تنافسية محروقات الجزائر اتجاه الصناعة ككل، وهذا إلى غاية عام 2015، أما الثانية تخص صناعة الاتصالات للهاتف النقال في الجزائر للفترة 2001-2014، وفي كلتا الدراستين اعتمدنا في التحليل انطلاقا من الأبعاد الهيكلية للصناعة.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 27 Sep 2020 07:37
Last Modified: 27 Sep 2020 07:37
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4780

Actions (login required)

View Item View Item