فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية روتر للتعلم الاجتماعي المعرفي في خفض سلوك امتثال طفل المرحلة الابتدائية – دراسة تجريبية على عينة من الأطفال (6-10) سنوات ببلدية سيدي عقبة

إبراهيمي, كوثر (2019) فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية روتر للتعلم الاجتماعي المعرفي في خفض سلوك امتثال طفل المرحلة الابتدائية – دراسة تجريبية على عينة من الأطفال (6-10) سنوات ببلدية سيدي عقبة. Doctoral thesis, université mohamed khider - biskra.

[img] Text
‏‏فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية روتر للتعلم الاجتماعي المعرفي في خفض سلوك امتثال طفل المرحلة الابتدائية لجماعة الرف~1.pdf

Download (7MB)

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي، تم بناؤه على توجه نظري اجتماعي معرفي لنظرية جوليان روتر للتعلم، من أجل خفض السلوك الامتثالي لأطفال المرحلة الابتدائية لجماعة رفاقهم. وذلك انطلاقا من ست فرضيات؛ الأولى تتعلق بالكشف عن مستوى امتثال أطفال المرحلة الابتدائية لجماعة رفاقهم، لتركز بعدها الثانية عن الفروق في القياس القبلي لمستوى امتثالهم حسب الجنس والسن. أما الثالثة فتتوجه للكشف عن الفروق بين القياسات المتكررة (قبلي، بعدية، تتبعي)، وبالنسبة للرابعة والخامسة تبحث فيما إن كان هناك تدخل لمتغيرات السن والجنس والذكاء والمستوى الثقافي والاجتماعي للوالدين في القياسين البعدي والتتبعي، لتتوصل الفرضية الأخيرة لحجم التأثير في خفض السلوك الامتثالي الناتج عن تطبيق البرنامج التدريبي. وللتحقق من هذه الفرضيات؛ فقد تم اعتماد المنهج التجريبي بتصميم القياسات المتكررة، الذي يعتبر من التصاميم غير المعلمية داخل أفراد العينة، الذين قد تم اختيارهم بناء على مرحلتين؛ الأولى كانت بطريقة المعاينة الطبقية العشوائية، أما الثانية تمت من خلال المعاينة القصدية. وقد بلغ أفراد العينة في المرحلة الأولى 37 طفلا، لينخفض العدد في المرحلة الثانية إلى 22 طفل توفرت فيهم شروط إجراء الدراسة، ليتبقى منهم 18 طفل ممن التزموا بحضور مواقف البرنامج التدريبي. وللتمكن من تطبيق البرنامج والتوصل لأهدافه المرجوة تم الاستعانة بأربع أدوات بحثية تمثلت في؛ اختبار آش التجريبي للامتثال الاجتماعي، اختبار جودانف للذكاء، الملاحظة العلمية، البرنامج التدريبي الذي تم بناؤه على أسس؛ أهمها نتائج الدراسة الاستطلاعية، التي تم فيها الاختبار التجريبي لمبادئ نظرية روتر للتعلم الاجتماعي المعرفي. وبعد عملية البحث، أسفرت النتائج عما يلي: 1. يمتثل أطفال المرحلة الابتدائية لجماعة رفاقهم بمستوى مرتفع. 2. غياب الفروق في القياس القبلي لمستوى امتثال أطفال المجموعة التجريبية تبعا للجنس وتحقق الفروق حسب السن لصالح الفئة العمرية (6-7-8) سنوات. 3. وجود فروق بين متوسطات القياسات المتكررة (قبلي، قياسات بعدية، تتبعي) في امتثال أطفال المجموعة التجريبية لصالح القياس القبلي. 4. غياب الفروق في القياس البعدي لمستوى امتثال أطفال المجموعة التجريبية تبعا للجنس والسن والذكاء والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للوالدين. 5. غياب الفروق في القياس التتبعي لمستوى امتثال أطفال المجموعة التجريبية تبعا للجنس والسن والذكاء والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للوالدين. 6. حجم تأثير كبير ناتج عن تطبيق البرنامج التدريبي في خفض مستوى امتثال العينة

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: برنامج تدريبي ، نظرية روتر ،خفض سلوك امتثال طفل ، المرحلة الابتدائية سيدي عقبة
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 29 Sep 2020 07:43
Last Modified: 29 Sep 2020 07:43
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4855

Actions (login required)

View Item View Item