اثر التسويق بالعلاقات في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات الفندقية -دراسة حالة مجموعة من المؤسسات الفندقية بالجزائر

زرواتي, مواهب (2020) اثر التسويق بالعلاقات في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات الفندقية -دراسة حالة مجموعة من المؤسسات الفندقية بالجزائر. Doctoral thesis, Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion.

[img] Text
الأطروحة النهائية - زرواتي.pdf

Download (8MB)

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق بالعلاقات في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات الفندقية انطلاقا من متغيرين رئيسين هما: التسويق بالعلاقات كمتغير مستقل والذي تم قياسه بالاعتماد على الأبعاد التالية: جودة الخدمة، تقوية العلاقة مع الزبون وإدارة الشكاوى؛ والميزة التنافسية كمتغير تابع تم قياسه من خلال التمييز والقيمة المدركة، وتحقيقا لهدف الدراسة تم تصميم استبيان موجّه للزبائن الدائمين لدى مجموعة من المؤسسات الفندقية بالجزائر، وتم جمع البيانات الأولية إلكترونيا في الفترة الممتدة بين 20 مارس و 5 ماي 2020 باستخدام طريقة المعاينة الميسّرة حيث اشتملت العينة على 173 زبونا دائما لدى مجموعة من المؤسسات الفندقية بالجزائر.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences commerciales
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 08 Nov 2020 08:24
Last Modified: 01 Dec 2020 10:42
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4995

Actions (login required)

View Item View Item