دور التجارة البينية في نمو الصناعة التحويلية في دول المغرب العربي خلال الفترة 1995-2010

زغدي, عادل (2013) دور التجارة البينية في نمو الصناعة التحويلية في دول المغرب العربي خلال الفترة 1995-2010. Masters thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
Mémoire.PDF

Download (4MB) | Preview

Abstract

شهد الاقتصاد العالمي العديد من التطورات ، أهمها ظهور العولمة ، وقيام النظام الاقتصادي العالمي الجديد ، وذلك بإنشاء منظمة التجارة العالمية والتي تهدف إلى رفع القيود التجارية بين الدول. كما شهد العالم العربي العديد من التطورات ، من ضمنها قيام اتحاد دول المغرب العربي ، وذلك لتحقيق الاندماج الاقتصادي وتبادل التجارة والموارد بين هذه الدول ، وغيرها من دول العالم العربي. وعلى هذا الأساس فإن هذه الدراسة حاولت تسليط الضوء قدر الإمكان على دور التجارة البينية في نمو الصناعة التحويلية في دول المغرب العربي للسنوات 1995 – 2010. وقد بنيت الدراسة على فرضية أساسية كان مفادها أن التجارة البينية عامل مساعد ومهم في نمو الصناعة التحويلية بين دول المغرب العربي بما يمكنها من منافسة السلع الصناعية المستوردة أو الصناعات الأجنبية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتلاءم مع دراسة وتحليل طبيعة المشكلة التي تناولتها.

Item Type: Thesis (Masters)
Uncontrolled Keywords: التجارة البينية ، الصناعة التحويلية ، دول المغرب العربي
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: Admin02 TMLBiskra
Date Deposited: 05 Nov 2014 23:42
Last Modified: 16 Dec 2015 10:01
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/500

Actions (login required)

View Item View Item