وسائل الإعلام الجديدة وتشكيل صورة الإسلام والمسلمين "دراسة تحليلية لعينة من مقاطع الفيديو لموقع فيميو

فلاك, فريدة (2020) وسائل الإعلام الجديدة وتشكيل صورة الإسلام والمسلمين "دراسة تحليلية لعينة من مقاطع الفيديو لموقع فيميو. Doctoral thesis, Faculté des sciences humaines et sociales.

[img] Text
أطروحة دكتوراه الطور الثالث في علوم الإعلام والاتصال.pdf

Download (18MB)

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن صورة الإسلام والمسلمين في وسائل الإعلام الجديدة، وبالتحديد في الشبكات الاجتماعية الرقمية متمثلة في موقع فيميو Vimeo، انطلاقاً من تحليل خطاب مجموعة من مقاطع الفيديو للوقوف على أبعاد هذه الصورة، ولتحقيق هذا الهدف تم اعتماد المنهج المسحي ومنهج تحليل الخطاب بأدواته: الأطروحات الفكرية، القوى الفاعلة، مسارات البرهنة، كما تم استخدام العينة القصدية وتمثلت في 22 مقطع فيديو، وقد استخدمت استمارة تحليل الخطاب، وبرنامج التحليل الكيفي Nvivo، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: التحول النسبي في أبعاد صورة الإسلام والمسلمين من السلب إلى الإيجاب عبر وسائل الإعلام الجديدة وبالأخص موقع فيميو Vimeo. كما كشفت نتائج هذه الدراسة أن القوى الفاعلة في الخطاب الإعلامي (أكاديميون وأساتذة جامعيون) تأتي في المرتبة الأولى بنسبة (31.76%) وبـ (27) تكرار، تليها في المرتبة الثانية (شخصيات إعلامية) بنسبة (15.29%) و(13) تكرار، وجاءت المرتبة الثالثة للقوة الفاعلة (مؤسسات) بنسبة (12.94%) وبـ (11) تكرار وأظهرت نتائج الدراسة أن مسار البرهنة (آراء ومقولات) جاء في المرتبة الأولى حيث مثّل نسبة (26.45%) بـ (68) تكرار، يليه في المرتبة الثانية كل من(إحصائيات وأرقام) و(أدلة وآيات من القرآن) بنسبة (14.78%) وبـواقع (38) تكرار لكل واحدة منها، وتأتي في المرتبة الثالثة (صور) بنسبة (13.22%) وبـ (34) تكرار. وبينت النتائج توظيف العديد من الأطر في الخطاب الإعلامي لمقاطع الفيديو يأتي في المرتبة الأولى (إطار الاهتمامات الإنسانية) و(إطار المبادئ الأخلاقية) بنسبة (23.96) وبواقع (23) تكرار، وفي المرتبة الثانية جاء )إطار الصراع) بنسبة (18.75) وبــ (18) تكرار، في حين سجل المرتبة الثالثة (إطار الاستراتيجية) بنسبة (9.37)، وبمقدار (9) تكرار. كما أظهرت نتائج المقاربة المعجمية تصدر مصطلح (الإسلام) المرتبة الأولى بـ (251) تردد، وجاء مصطلح (المسلمين) في المرتبة الثانية بـ (177) تردد، وفي المرتبة الثالثة جاءت كلمة (الله) بـ (75) تردد، وفي المرتبة الرابعة تأتي كلمة (القرآن) بتردد قدره (74). وجاء في المرتبة الخامسة مصطلح (الدين) بـ (51) تردد، وبينت نتائج الدراسة بناءً على المقاربة اللغوية تراوح معاملات الارتباط بيرسون ((Pearson بين 0.66 و0.19 وسجلت أعلى نسبة تشابه نصي بين (18) مقطع فيديو بمعامل ارتباط تراوحت قيمته بين 60,6 و0.60. وأظهرت النتائج بناءً على مقاربة الخريطة المعرفية والذهنية لمصطلح الإسلام حيزاً كبيراً بالمقارنة مع بقية المصطلحات، كما أن مصطلح المسلمين شكل محوراً أساسياً في معظم الخطابات التي قدمها منتجوها، وأظهرت ارتباط مصطلح السلام بجوانب إيجابية أكثر منها سلبية تتعلق بالإسلام والمسلمين، في حين بينت نتائج الدراسة بخصوص مصطلح العنف ارتباطه أكثر بالنفي عن المسلمين وحصره في طائفة قليلة منهم.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: وسائل الإعلام الجديدة، صورة الإسلام والمسلمين، الخطاب الإعلامي، موقع
Subjects: J Political Science > J General legislative and executive papers
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 02 Dec 2020 13:58
Last Modified: 02 Dec 2020 13:58
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/5149

Actions (login required)

View Item View Item