واقع التدريس بالمقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية دراسة ميدانية على عينة معلمي الابتدائي ولاية سطيف

مزهود, نوال (2020) واقع التدريس بالمقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية دراسة ميدانية على عينة معلمي الابتدائي ولاية سطيف. Doctoral thesis, université mouhamed khider -biskra.

[img] Text
these mezahoud.pdf

Download (13MB)

Abstract

لقد احتلت مسألة التّطوير التّربوي والإصلاح المدرسي مركز الصّدارة في فكر التّربويين وضمن أولوياتهم، وانطلاقا من حتمية التّجديد حاولت المنظومة التّربوية الجزائرية تطوير أدائها لمسايرة المستجدات ومواكبة المتغيّرات، فتمّ اعتماد المقاربة بالكفاءات كاختيار بيداغوجي يرمي إلى الارتقاء بالمتعلّم. فرغم التّطور التّكنولوجي المذهل وإدخال تكنولوجيا المعلومات إلى المدرسة إلا أنّه لا يمكن الاستغناء عن دور المعلّم في العملية التّدريسية خاصة في المراحل التّعليمية الأولى الّتي تعتبر أساسا لكلّ المراحل الّتي تليها. حيث يواجه معلم المدرسة الابتدائية الكثير من التّحديات لعلّ أهمها هو الإلمام بجميع جوانب العملية التّعليمية خاصة في ظلّ المقاربة الجديدة، وذلك من خلال معرفته بالطّرق السّليمة للإعداد للدّرس وفق المقاربة بالكفاءات وبعدها تنفيذه وفي الأخير تقويمه للوصول إلى أهداف الدّرس خاصّة وأهداف العملية التّعليمية بصفة عامّة، وجاءت هذه الدّراسة للإجابة عن التّساؤل التّالي: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى معلّمي المدارس الابتدائية في القيام بعملية التّدريس وفق المقاربة بالكفاءات تعزى لمتغيّر الخبرة المهنية؟ واستخدمت الباحثة مجموعة من المفاهيم الّتي كانت بمثابة متغيّرات للبحث ومحدّدا لفصوله النّظرية ومحاور للاستبيان المستخدم تمثّلت هذه المفاهيم في: التّدريس، المقاربة بالكفاءات، الإعداد للدّرس، تنفيذ الدّرس، تقويم الدّرس، ومعلّم المرحلة الابتدائية. ولاختبار الفرضيات قامت الباحثة باختيار المنهج الوصفي التّحليلي وأداة الاستبيان لجمع المعلومات حول موضوع البحث وقد تمّ تصميمها وفق مقياس ليكرت الخماسي وتطبيقها على عينة شملت 188 معلّما بمؤسسات التّعليم الابتدائي ببلدية عين ولمان ولاية سطيف متّبعة مجموعة من الإجراءات المنهجية والإحصائية في التّحليل. وتوصّلت الدّراسة إلى النّتائج التّالية:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة 0,01 لدى معلّمي المدارس الابتدائية في الإعداد للدّرس وفق المقاربة بالكفاءات تعزى لمتغيّر الخبرة المهنية.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة 0,01 لدى معلّمي المدارس الابتدائية في تنفيذ الدّرس وفق المقاربة بالكفاءات تعزى لمتغيّر الخبرة المهنية.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة 0,01 لدى معلّمي المدارس الابتدائية في تقويم الدّرس وفق المقاربة بالكفاءات تعزى لمتغيّر الخبرة المهنية.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: الإصلاح المدرسي
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 07 Apr 2021 10:41
Last Modified: 07 Apr 2021 10:41
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/5375

Actions (login required)

View Item View Item