الابتكار التسويقي واثره في تحسين جودة الخدمة السياحية -دراسة ميدانية للمركبات السياحية المعدنية بالجزائر

بن شريف, كريمة (2020) الابتكار التسويقي واثره في تحسين جودة الخدمة السياحية -دراسة ميدانية للمركبات السياحية المعدنية بالجزائر. Doctoral thesis, université de Biskra.

[img] Text
أطروحة بن شريف كريمة.pdf

Download (9MB)

Abstract

تهدف هذه الدراسة للتعرف على أثر الابتكار التسويقي بعناصره (الابتكار في: المنتج، السعر، التوزيع، الترويج، الأفراد، العمليات، الدليل المادي) في تحسين جودة الخدمة السياحية بأبعادها (الملموسية، الاستجابة، الاعتمادية، التعاطف، الأمان) بالتطبيق على المركبات السياحية المعدنية بالجزائر. ولتحقيق أهداف الدراسة تمت الاستعانة بجملة من الأدوات لجمع البيانات الأولية، أهمها إجراء مقابلة مهيكلة مع مقدمي خدمات المركبات السياحية محل الدراسة، وكذا تصميم استبيان الكتروني، والذي تم توزيعه على عينة عشوائية مكونة من (354) زبونا لدى المركبات السياحية المعدنية بالجزائر (سيدي يحي، حمام الصالحين، دباغ، سخنة، بوغرارة، ملوان...الخ)، حيث تم الاعتماد على نموذج جودة الخدمة " SERVQUAL " بالإضافة إلى نموذج الابتكار في المزيج التسويقي الخدمي (7p’s) لقياس جودة الخدمة السياحية. وكذلك تمت الاستعانة بالملاحظة التي تعتبر أداة مهمة لجمع بيانات موضوعية بهدف معرفة واقع الظاهرة المدروسة في المركبات السياحية المعدنية بالجزائر. ولتحليل البيانات الأولية فقد اعتمدنا على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS .V20، باستخدام حزمة من الأساليب الإحصائية لمعرفة تصورات أفراد العينة لمستوى الابتكار التسويقي ومدى تأثيره على جودة الخدمة السياحية في المركبات السياحية المعدنية بالجزائر.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences commerciales
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 30 May 2021 07:31
Last Modified: 30 May 2021 07:31
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/5416

Actions (login required)

View Item View Item