اثر الابتكار التسويقي على قيمة المؤسسة الخدمية- دراسة ميدانية بمؤسسة اتصلات الجزائر للهاتف النقال موبيليس

بوغرة, لطفي (2021) اثر الابتكار التسويقي على قيمة المؤسسة الخدمية- دراسة ميدانية بمؤسسة اتصلات الجزائر للهاتف النقال موبيليس. Doctoral thesis, universté mohamed khider biskra.

[img] Text
المذكرة كاملة .pdf

Download (15MB)

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى اهتمام مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس بالابتكار التسويقي، ومدى تأثيره على قيمة المؤسسة من وجهة نظر إطارات المديرية العامة للمؤسسة. تطرقنا في الجانب النظري إلى مختلف المفاهيم المتعلقة بالابتكار التسويقي وقيمة المؤسسة، محاولين إبراز العلاقة بين الابتكار التسويقي وقيمة المؤسسة. أما الجانب التطبيقي فاخترنا مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس باعتبارها أحد أهم المؤسسات الخدمية الناشطة في قطاع اتصالات الهاتف النقال، هذا الأخير يشهد منافسة كبيرة بين المتعاملين الثلاثة موبيليس، جازي واوريدو. واعتمدنا على المنهج الاستدلالي في بحثنا وعلى منهج دراسة حالة في الجانب التطبيقي بالاستعانة باستبيان تم توزيعه على عينة مكونة من 45 إطارا من إطارات المديرية العامة مؤسسة موبيليس. وقد أظهرت الدراسة أن مؤسسة موبيليس تولي أهمية لتطبيق الابتكار في عناصر المزيج التسويقي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي للتسويق الابتكاري على قيمة المؤسسة يعزى إلى عناصر السعر، الترويج والعمليات. وفي الأخير قدمنا مجموعة من الاقتراحات للقائمين على المؤسسة تصب في تفعيل نشاط الابتكار التسويقي خاصة.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 30 Nov 2021 09:20
Last Modified: 30 Nov 2021 09:20
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/5587

Actions (login required)

View Item View Item