Hamdaoui, Omar (2009) الرضا الوظيفي و دوره في تحقيق أهداف المؤسسة دراسة ميدانية بالمركز الجامعي - خنــشلة -. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.
|
Text
Socio_m7_2009.pdf Download (117kB) | Preview |
Abstract
يعد موضوع الرضا الوظيفي من الموضوعات التي تكتسي أهمية كبيرة في الحياة التنظيمية، ذلك أن المشكلة في هذه الحياة هي كيف نجمع عددا من الأفراد كلٌُ له معتقداته وأفكاره وقدراته الخاصة ونجعلهم يتعاونون في نشاط بشكل يحقق نجاح المؤسسة ورضاهم في الوقت نفسه. وهذا الموضوع تناولته العديد من الدراسات النظرية والبحوث التطبيقية منذ بداية الثورة الصناعية إلى يومنا هذا، منها دراسات فريدريك تايلور وإلتون مايو وماسلو... وغيرهم من الباحثين. ولهذا جاءت هذه الدراسة الراهنة تدور حول موضوع الرضا الوظيفي الذي يعد من الموضوعات التي أثارت الكثير من الجدل والنقاش في مختلف الدوائر العلمية، بإعتبارها نقطة تقاطع عدد من العلوم، الإجتماعية والنفسية والإقتصادية والسياسية، أما علم الإجتماع فهو يتناول البعد الإنساني لدى العنصر البشري الذي يعتبر أهم الموارد البشرية في المؤسسة. والدولة الجزائرية أصبحت اليوم تهتم ببناء الهياكل الضخمة للمؤسسات بمختلف أنواعها في شتى المجالات لا سيما التعليمية في إطار ضمان جودة التعليم العالي. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتشخيص الواقع الفعلي لدور الرضا الوظيفي لدى الأستاذ الجامعي الموظف بصفة دائمة في تحقيق أهداف المؤسسة الجامعية الجزائرية متخذة المركز الجامعي بخنشلة كنموذج للدراسة كونه لا يزال في مرحلة التشييد، والبناء والنمو، فالأستاذ الجامعي بالمركز كان يعاني من بعض الصعوبات التي تعيق أداء مهامه ورسالته الحضارية، ويشكو من عدم توفر مجموعة من الشروط التي تلبي حاجاته الأساسية في العمل. ونظرا لأهمية مثل هذه الدراسات، جاءت الإشكالية تتمحور حول الإجابة عن التساؤل الرئيس الآتي: ما دور الرضا الوظيفي في تحقيق أهداف المؤسسة الجامعيةّ؟
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 06 Nov 2014 10:29 |
Last Modified: | 06 Nov 2014 10:29 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/564 |
Actions (login required)
View Item |