ممارسة مبادئ الحوكمة في ادارة الموارد المائية في الجزائر - دراسة حالة ولاية جيجل

كعواش, أمين (2022) ممارسة مبادئ الحوكمة في ادارة الموارد المائية في الجزائر - دراسة حالة ولاية جيجل. Diploma thesis, universté mohamed khider biskra.

[img] Text
الأطروحة.pdf

Download (14MB)

Abstract

الملخص: يعتبر مفهوم الحوكمة المائية أحد المفاهيم التي تشكل أهم المناهج لإدارة وتسيير الموارد المائية بشكل كفء، فعال ومستدام، فالماء غدا موردا نفيسا يتناقص باستمرار ويزداد التنافس حوله في شتى بقاع العالم، كما أن الموارد المائية جاهزة الاستعمال أصبحت اليوم تتصف بالمحدودية والندرة خاصة مع تزايد الضغوط العالمية عليها والتوسع الكبير في استخدامها. وعليه نشأت قناعة عامة بضرورة القيام بما يؤدي إلى تحسين إدارة الموارد المائية والخدمات المتعلقة بها من أجل تلبية الاحتياجات الراهنة والمستقبلية على نحو مستدام، وذلك من خلال ضرورة تبني وتحسين مفاهيم ومبادئ الحوكمة المائية. من هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة وتطبيق مبادئ الحوكمة في إدارة الموارد المائية لدى المؤسسات العاملة بقطاع المياه في ولاية جيجل، وإلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المبحوثين تجاه متغيرات الدراسة تبعا لاختلاف سماتهم الشخصية والوظيفية. لتحقيق أهداف هذه الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الملائم لطبيعة الموضوع، كما اعتمد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة، حيث وزع مباشرة على عينة شملت 50 إطارا مسؤولا عن إدارة الموارد المائية بقطاع المياه في ولاية جيجل، وتم معالجة البيانات المجمعة إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V.26. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها الدرجة المرتفعة لممارسة وتطبيق مبادئ الحوكمة في إدارة الموارد المائية بالمؤسسات محل الدراسة، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المبحوثين تجاه متغيرات الدراسة تعزى لاختلاف سماتهم الشخصية والوظيفية.

Item Type: Thesis (Diploma)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 06 Mar 2022 07:52
Last Modified: 06 Mar 2022 07:52
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/5667

Actions (login required)

View Item View Item