حمي, نبيلة (2022) : معوقات تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في التكوين المهني من وجهة نظر هيئة التدريس دراسة ميدانية من وجهة نظر هيئة التدريس بولاية بسكرة. Doctoral thesis, univ-biskra.
Text
pdf المذكرة.pdf Download (2MB) |
|
Text
pdf المذكرة.pdf Download (2MB) |
Abstract
RESUME : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التكوين المهني من وجهة نظر هيئة التدريس-دراسة ميدانية ببلدية بسكرة- تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس لمؤسسات التكوين المهني للبلدية بسكرة، بمعنى المسح الشامل للجميع أعضاء هيئة التدريس والذي بلغ عددهم 188 مكونا (أستاذ وأستاذة)، خلال سنة 2020، ولتحقيق هذا الهدف تم الاستعانة بأداة الدراسة الاستبيان الموجه لأعضاء هيئة التدريس وتم استردادها كلها بنسبة 100%، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لهذا الموضوع وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود معوقات تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزي إلى برامج التكوينية بدرجة عالية. وجود معوقات تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزي إلى طرائق التدريس بدرجة عالية. وجود معوقات تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزي إلى الموارد المالية بدرجة متفاوتة. Abstract Aim to reveal the obstacles to the application of total quality management in vocational training from the point of view of the teaching staff. A field study in the municipality of Biskra and professor during the year 2020and to achieve this goal the study tool was used the questionnair directed to faculty members and all of them were 100% reluctant and the study used the descriptive approach as the approach that subject by God to highly formative programmes Existence of aids that prevent the suspension of total quality management Expose the teaching methods to a high degree. There are no supports that prevent the suspension of total quality management. Mots clés: empowerment professionnel; Renforcer l'identité organisationnelle; Entreprise.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | معوقات، إدارة الجودة الشاملة، التكوين المهني |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales |
Depositing User: | BFSHS |
Date Deposited: | 08 Jan 2023 10:09 |
Last Modified: | 08 Jan 2023 10:09 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/5963 |
Actions (login required)
View Item |