تاثير ادارة علاقات الزبائن على الاداء التسويقي للفنادق - دراسة عينة من الفنادق المصنفة بالجزائر

معزوز, عبد القادر (2023) تاثير ادارة علاقات الزبائن على الاداء التسويقي للفنادق - دراسة عينة من الفنادق المصنفة بالجزائر. Doctoral thesis, universté mohamed khider biskra.

[img] Text
أطروحة الدكتوراه -معزوز عبد القادر (نهائية).pdf

Download (14MB)

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي بالمؤسسات الفندقية المصنفة بالجزائر، حيث أن إدارة علاقات الزبائن متغير مستقل والــذي تم قياسه بالاعتماد على الأبعاد الأربعة التالية: التركيز على الزبائن الرئيسيين، معرفة الزبون، قيمة الزبون، ثقة الزبون؛ والأداء التسويقي كمتغير تابع تم قياسه من خـــلال الأبعاد الخمسة التـــالية: الحصة السوقية، حجم المبيعات، الربحية، رضا الزبون، وولاء الزبون وتحقيقـــا لهدف الدراسة تـــم تصميم استبيان موجه لمـــدراء ورؤساء المصالح والأقسام لمجموعة من المؤسســات الفندقية بالجزائر، حيث تـــم جمع البيانات الأولية في الفترة الممتدة بين 20 مارس و02 أكتوبر 2022، حيث اشتملت العينة عــلى 195 موظفا عــبر مختلف المؤسسات الفندقية بالجزائر. اعتمدت الدراسة في جانبها التطبيقي على برنامج 20SPSS في التحليل الوصفي، وتمثلت أهم نتائج هذا التحليل في أن إدارة علاقات الزبائن تؤثر على الأداء التسويقي بجميع أبعاده بالمؤسسات الفندقية محل الدراسة، كما اتضح أن معرفة الزبون وثقة الزبون كأبعاد لإدارة علاقات الزبائن هي فقط التي تؤثر في الأداء التسويقي. في الأخير قدمت الــدراسة مجموعة من الاقتراحات على مستويات مختلفة بخصوص تبني المؤسسات الفندقية بالجزائر لمفهوم إدارة علاقات الزبائن كمدخل لتحقيق الأداء التسويقي.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: H Social Sciences > HF Commerce
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences commerciales
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 19 Oct 2023 07:27
Last Modified: 19 Oct 2023 07:27
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6146

Actions (login required)

View Item View Item