العوامل الأسرية وعلاقتها باللامساواة الاجتماعية في المدرسة دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية - بثانوية بادي مكي- زريبة الوادي- بسكرة-.

تلي, نسيمة (2023) العوامل الأسرية وعلاقتها باللامساواة الاجتماعية في المدرسة دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية - بثانوية بادي مكي- زريبة الوادي- بسكرة-. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img] Text
أطروحة الدكتوراء تلي نسيمة-1.pdf

Download (4MB)

Abstract

RESUME : تهدف هذه الدراسة في البحث عن علاقة العوامل الأسرية باللامساواة الاجتماعية داخل المدرسة وذلك من خلال الإجابة عن الإشكالية للتساؤلات التالية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال الدراسة الميدانية التي سنجريها بثانوية "بادي مكي" بزريبة الوادي ولاية بسكرة، من خلال الإجابة عن الإشكالية للتساؤل الرئيسي التالي: - ما هي العلاقة بين العوامل الأسرية واللامساواة الاجتماعية المدرسية لدى أفراد عينة البحث؟ وتأسيسا على هدا التساؤل تطرح التساؤلات الفرعية التالية: - هل توجد علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين العوامل الأسرية واللامساواة الاجتماعية المدرسية لدى أفراد عينة البحث؟. - هل توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي العوامل الأسرية واللامساواة الاجتماعية تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس؛ عدد الأخوة؛ الدخل المادي الأسري ؛ الوضعية المهنية للأب والأم؛ المستوى التعليمي للأب والأم)؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة في اللامساواة الاجتماعية المدرسية تبعا لمستوى العوامل الأسرية لديهم (مرتفعة- متوسطة- منخفضة)؟. وقد جاءت هذه الدراسة للوقوف على أبرز مؤشرات العوامل الأسرية التي ترتبط بشكل كبير باللامساواة الاجتماعية المدرسية ، وهذا من خلال الدراسة النظرية والميدانية حيث تم إنجاز هذه الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية -بادي مكي- بزريبة الوادي ولاية بسكرة والتي تضم 521 تلميذ، تم اختيار عينة طبقية منتظمة يمثلون مفردات العينة قدرت بـ221 تلميذ التي استخدمت لجمع بيانات الدراسة أين تم استعمال استمارتين لدراسة العلاقة بين المتغيرين الاستمارة الأولى خاصة بالعوامل الأسرية وشملت 47 بندا؛ في حين أن الاستمارة الثانية خاصة باللامساواة الاجتماعية المدرسية والتي شملت على 20 بندا، وقد تم توزيعها على عينة الدراسة المذكورة، معتمدة على المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة بأن التعامل مع تلاميذ المرحلة الثانوية الذين يعانون من عوامل اجتماعية واقتصادية وثقافية منخفضة يعانون بشكل كبير من اللامساواة الاجتماعية المدرسية بسبب انتمائهم لأسر فقيرة، وهذا ما تبين من خلال النتائج التي توصلنا إليها، حيث بينت نتائج الدراسة الميدانية التي جاءت تتفق في بعض الجوانب مع ما توصلت إليه الدراسات السابقة التي أكدت بان العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأسرة لها علاقة ارتباطية عكسية مع اللامساواة الاجتماعية المدرسية ، وعليه فإن العوامل الأسرية ترتبط مباشرة باللامساواة الاجتماعية المدرسية. وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات السوسيولوجية التي لابد لها من أن تكون محل اهتمام المتخصصين في علم اجتماع التربية ، فهي تنبع من أهمية العدالة والمساواة المدرسية ، ولعلها قد تكون انطلاقة لمواضيع أخرى مشابهة أو مطابقة في هذا المجال السوسيولوجي كدراسة مقارنة العوامل الأسرية المنخفضة والعوامل الأسرية المرتفعة وتأثيرهما في اللامساواة الاجتماعية المدرسية. ABSTRACT : This study seeks To understand and analyze the relationship between family factors and school social inequality at the secondary level that is based on what the critical theories put forward in the field of sociology of education that is related to school social inequality, and to benefit from it in the theoretical field and in the field study by approaching its postulates with studying indicators and testing them within confirmed sociological hypotheses on research methods . This is done by searching for the relationship between the economic factor, the social factor, and the cultural factor with school social inequality. After the theoretical treatment of the concepts and their definition, this study was carried out on a sample of secondary school students in Badi Makki secondary school in Zaribet El-oudi in the state of Biskra, which includes 521 students. A stratified stratified sample was chosen by representing the sample’s members, estimated at 221 students, which were used to collect the study data. Two forms were used to study the relationship between the two variables. The first form was related to family factors and included 47 items.; While the second questionnaire is related to school social inequality, which included 20 items. It was distributed to the sample of the aforementioned study, That is on the analytical descriptive method. In the end, the data obtained from the retrieval of all distributed forms questionnaires were presented and analyzed, That helped to reach the final result of the study, which states that there is a relationship between family factors and social inequality which is an inverse correlation, so that the lower the family factors, the higher the school social inequality. Elevated and vice versa; That is, the variables of family factors and school social inequality have an inverse relationship as the social factor comes first, then the economic factor, and finally the cultural factor.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: العوامل الأسرية- العامل الاقتصادي- العامل الاجتماعي- العامل الثقافي- اللامساواة الاجتماعية المدرسية
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 01 Feb 2024 08:33
Last Modified: 01 Feb 2024 08:33
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6338

Actions (login required)

View Item View Item