إسهام الإصلاح التربوي في جودة الحياة المدرسية من وجهة نظر الفاعلين التربويين. دراسة ميدانية على عينة من مديري وأساتذة التعليم العام بمدينة بسكرة.

حوحو, جميلة (2023) إسهام الإصلاح التربوي في جودة الحياة المدرسية من وجهة نظر الفاعلين التربويين. دراسة ميدانية على عينة من مديري وأساتذة التعليم العام بمدينة بسكرة. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img] Text
أطروحة الدكتوراه حوحو جميلة 2024.pdf

Download (18MB)

Abstract

RESUME : توصلت الدراسة إلى أن الإصلاحات التربوية المتتالية للمدرسة الجزائرية استطاعت النجاح في توفير بعض مظاهر الجودة في الحياة المدرسية إلا أنها أخفقت في العديد من المظاهر الأخرى، ذلك أنه تتحقق الجودة بتكامل الأدوار والوظائف بين كل عناصر وأعضاء البناء فإذا إختل دور أو وظيفة أي عضو إختل النظام ككل، بمعنى تتحقق الجودة بتحقق جودة كل مجال من مجالات الإصلاح التربوي، ووفق ما تم التوصل له لم تتحقق الجودة المطلقة في أي مجال من مجالات الإصلاح التربوي بالتالي لم تتحقق جودة الحياة المدرسية في المدرسة الجزائرية. ABSTRACT : اهتمت الدراسة الحالية بموضوع "اسهام الإصلاح التربوي في جودة الحياة المدرسية من وجهة نظر الفاعلين التربويين"، تسعى الباحثة من خلاله الكشف عن المدى الذي يساهم به الإصلاح التربوي في جودة الحياة المدرسية من وجهة نظر الفاعلين التربويين، للوصول لذلك تم تفكيك متغير الإصلاح التربوي إلى مجموعة من الأبعاد والمؤشرات منها بعد الإصلاح البيداغوجي و الذي تمثلت مؤشراته في المناهج المدرسية، طرائق التدريس، الوسائل التعليمية، وبعد الإصلاح الإداري (المؤسساتي) تمثلت مؤشراته في الإدارة التربوية والإدارة المدرسية، وبعد الإصلاح التربوي التعليمي تمثلت مؤشراته في التنشئة الإجتماعية – المدرسية والعلاقات الإجتماعية والتربوية، وفق التساؤل التالي: التساؤل الرئيسي: هل ساهم الإصلاح التربوي في جودة الحياة المدرسية من وجهة نظر الفاعلين التربويين؟ للإجابة على إشكال الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي بالإستعانة بالمنهج الإحصائي في جمع البيانات والمعلومات باستخدام برنامج SPSS: IBM SPSS statistics 21 فيما يخص الموضوع، تم جمعها من عينة الدراسة التي اختيرت بطريقة قصدية غرضية تمثلت في مديري وأساتذة مدارس التعليم العام للمراحل التعليمية الثلاثة إبتدائي، متوسط، ثانوي الذين تتجاوز سنوات الخبرة لهم خمسة سنوات، والتي تم اختيارها (المدارس) أيضا بطريقة قصدية حيث اختيرت المدارس التي إحتلت المرتبة الأولى من حيث الترتيب الولائي، تم الاعتماد على أدوات جمع البيانات تمثلت في الملاحظة، الاستمارة، المقابلة، وبعد تحليل ومناقشة وتفسير البيانات تمت الإجابة عن أسئلة الدراسة واستخلاص النتائج، لنصل في الأخير أن المدرسة الجزائرية بمعى الإصلاحات التربوية لم تستطيع تحقيق الجودة في الحياة المدرسية، وبذلك يكون قد تم نفي فرضيات الدراسة.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: الإصلاح التربوي، جودة الحياة المدرسية، الفاعلين التربويين
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 13 Mar 2024 09:04
Last Modified: 13 Mar 2024 09:04
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6376

Actions (login required)

View Item View Item