بلخيري, حنان (2024) التوافق النفسي لتلميذ المرحلة الابتدائية وعلاقته بالتحصيل الدراسي في ظل المقاربة بالكفاءات. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider Biskra.
Text
الاطروحة.pdf Download (8MB) |
Abstract
RESUME : تهتم الدراسة بمعرقة العلاقة بين التوافق النفسي للتلميذ وتحصيله الدراسي في ظل المقاربة بالكفاءات وذلك باستخدام المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن . وسعيا لتحقيق أهداف الدراسة فقد تم الاستعانة بعينة قوامها 231 تلميذا وتلميذة ،وتم تطبيق مقياس التوافق النفسي للأطفال لأماني عبد المقصود بعد حساب الخصائص السيكومترية له كأداة رئيسية للدراسة بالاضافة الى المقابلة وكشوف نقاط التلاميذ عينة الدراسة لسنة 2022/2023. - توصلت الراسة الى وجود علاقة طردية موجبة بين التوافق النفسي للتلميذ في مرحلة التعليم الابتدائي والتحصيل الدراسي في ظل بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات ،كما أن مستوى التوافق لديهم عال ،في حين أنه توجد فروق بين الذكور والاناث في مستوى التوافق ولا توجد فروق بين الجنسين في مستوى التحصيل الدراسي، - خرجت الدراسة بمجموعة اقتراحات أهمها تفعيل دور المعالجات البيداغوجية ،الزيارات الدورية للمؤسسات التربوية من طرف الأولياء وتوسيع العلاقة مع المؤسسة التربوية،كذلك توفير التخصص النفسي المدرسي في هيئة اخصائيين نفسانيين في الدرسة. ABSTRACT : يسعى الانسان منذ السنوات الأولى من عمره الى اشباع حاجاته التي تكون بداية بسيطة بيولوجية وعلائقية ولكن ماتنفك أن تتوسع هذه الإحتياجات بتوسع اهتماماته وتوسع المحيط الذي يتفاعل معه ،هذا التفاعل يتطلب منه احداث توازن مستمر بين متطلبات الذات ومتطلبات المجتمع من أجل تحقيق التوافق النفسي والراحة خصوصا بعد انتقاله الى المؤسسة التربوية بمقاربتها الجديدة التي تهتم بالكفاءات وتوظيفها في خضم وضعيات تعلمية تعليمية تتطلب من التلميذ أن يكون فاعلا ضمن جماعات تربوية وهياكل مادية وبشرية ومعرفية من أجل تحقيق التوازن الذي يصبو اليه في تلك البيئة التربوية ،ذلك التوازن الذي يظهر في هيئة ما أنجزه المتعلم والمسمى بالتحصيل الدراسي .
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | التوافق النفسي – التحصيل الدراسي – التعليم الابتدائي – المقاربة بالكفاءات. |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales |
Depositing User: | BFSHS |
Date Deposited: | 23 May 2024 08:45 |
Last Modified: | 23 May 2024 08:45 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6423 |
Actions (login required)
View Item |