سريتي, محمد علي (2025) مساهمة التخطيط التعاقبي في بناء المنظمة المتعلمة. Doctoral thesis, universté mohamed khider biskra.
![]() |
Text
الأطروحة مصححة.pdf Download (3MB) |
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة التخطيط التعاقبي الوظيفي في بناء المنظمة المتعلمة بأبعادها (الرؤية المشتركة، التفكير المنظمي، البراعة الشخصية، التعلم الجماعي و النماذج الذهنية). في مجموعة من المؤسسات الاقتصادية بولاية بسكرة) مؤسسة البسكرية للإسمنت، مؤسسة بلادي أمبلاج، مؤسسة قديلة للمياه المعدنية، مؤسسة البرانيس للأجر و مؤسسةFSP )، لتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدنا على الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات الأولية، حيث تم توزيع الاستبيان على عينة من الإطارات العاملة في المؤسسات محل الدراسة بلغت 191 استبيان ، حللت النتائج بالاعتماد على التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة من خلال الاستبيان اعتمادا على البرنامج الإحصائي spss v21. وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها : مستوى التخطيط التعاقبي الوظيفي وبناء المنظمة المتعلمة في المؤسسات محل الدراسة جاء مرتفعا وفقا لمقياس الدراسة ، وجود مساهمة ذات دلالة إحصائية للتخطيط التعاقبي الوظيفي في بناء المنظمة المتعلمة بالمؤسسات محل الدراسة عند مستوى دلالة (0.05)، حيث يفسر التخطيط التعاقبي الوظيفي ما نسبته (48.7% ) من التباين الحاصل في المنظمة المتعلمة بالمؤسسات محل الدراسة . كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات مبحوثي الدراسة حول مستوى ممارسة التخطيط التعاقبي الوظيفي تعزى لمتغيرات ( الجنس والعمر) ،مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات مبحوثي الدراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، في المؤسسات محل الدراسة عند مستوى دلالة (0.05)،كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات مبحوثي الدراسة حول مدى توفر ابعاد المنظمة المتعلمة تعزى لمتغيرات (الجنس، العمر، المؤهل العلمي و الخبرة المهنية )
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > HC Economic History and Conditions |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion |
Depositing User: | BFEG |
Date Deposited: | 19 Jun 2025 09:47 |
Last Modified: | 19 Jun 2025 09:47 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6924 |
Actions (login required)
![]() |
View Item |