اثر تحرير التجارة الخارجية على المؤشرات الاقتصادية الكلية -دراسة حالة الجزائر- 2000-2009.

Belhadje, Noure Elhouda (2014) اثر تحرير التجارة الخارجية على المؤشرات الاقتصادية الكلية -دراسة حالة الجزائر- 2000-2009. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Eco_m6_2014.pdf

Download (4MB) | Preview

Abstract

ضمن حزمة السياسات الاقتصادية الكلية تركز الدول على السياسة التجارية الخارجية لان أي من الدول لا تستطيع إتباع سياسة اكتفاء ذاتي في مختلف القطاعات، وبالتالي استحالة العيش في معزل عن بقية العالم ،ومع ظهور العولمة الاقتصادية أصبح تحرير التجارة من كل القيود حتمية لكل الدول وليست اختيارا ،ضمن فضاء دولي متعدد الأطراف وتحت إشراف منظمة دولية هي احد ركائز هذه العولمة وهي المنظمة العالمية للتجارة . والجزائر كغيرها من الدول النامية تبنت استراتيجية التحرير ،وعمليا وقعت على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوربي ،وهي في سعيها الحثيث للانضمام للمنظمة العالمية للتجارة فرغم الطفرة المالية المسجلة بداية من سنة 2000 وتحقيق توازنات كليةورغم الوفرة المالية تبقى المخاوف حول التحرير التام وأثاره على الاقتصاد والمؤشرات الاقتصادية الكلية.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 13 Nov 2014 09:44
Last Modified: 13 Nov 2014 09:44
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/778

Actions (login required)

View Item View Item