الرفض الوادي كما يدركه الأبناء و علاقته بالوحة التفسية -دراسة ميدانية ببعض تانويات مدينة المسيلة-

Baali, Moustafa (2008) الرفض الوادي كما يدركه الأبناء و علاقته بالوحة التفسية -دراسة ميدانية ببعض تانويات مدينة المسيلة-. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
socio_m6_2007.PDF

Download (2MB) | Preview

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أحد أساليب التنشئة الوالدية وهو أسلوب الرفض الوالدي كما يدركه الأبناء في علاقته بالوحدة النفسية. وقد اختار الباحث لهذه الدراسة عينة قوامها (266) تلميذ وتلميذة يدرسون في الصف الثاني ثانوي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المنتظمة من ثلاث ثانويات بمدينة المسيلة من أصل تسع ثانويات، كما اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الارتباطي ووظف أدوات لجمع البيانات تمثلت في استبيان للرفض الوالدي من إعداد جابر نصر الدين ومقياس الشعور بالوحدة النفسية من إعداد مجدي محمد الدسوقي، واعتماداً على الجانب النظري الذي تبنته الدراسة جاءت النتائج التالية: - أظهرت النتائج أنه لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للرفض من الأب ودرجة الشعور بالوحدة النفسية وذلك بالنسبة للعينة الكلية وحتى عينة الذكور والإناث. - أظهرت النتائج أنه لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للرفض من الأم ودرجة الشعور بالوحدة النفسية وذلك بالنسبة للعينة الكلية وعينة الذكور، أما عينة الإناث فقد أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدراك الإناث للرفض من الأم والشعور بالوحدة النفسية. - أظهرت النتائج كذلك أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للرفض من الأب تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للرفض من الأم تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث أيضا. - ودلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للرفض سواء من الأب أو الأم تعزى لمتغير الترتيب الميلادي (الأول، الأوسط، الأخير). - كما أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الشعور بالوحدة النفسية تعزى لمتغير الجنس. - وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الشعور بالوحدة النفسية تعزى لمتغير الترتيب الميلادي (الأول، الأوسط، الأخير). ولقد نوقشت النتائج المعروضة، واتبعت المناقشة بتوصيات يأمل الباحث أن تؤخذ بعين الاعتبار.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 25 Nov 2014 10:46
Last Modified: 01 Feb 2018 09:20
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/905

Actions (login required)

View Item View Item