جوبر, مروان (2010) معرفة أساتذة التربية البدنية والرياضية لنموذج التعليم البنائي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى التلاميذ دراسة ميدانية بمتوسطات ولاية المسيلة. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.
|
Text
2011.pdf Download (133kB) | Preview |
Abstract
حاولنا من خلال الدراسة الحالية تسليط الضوء واقع معرفة أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم المتوسط بولاية المسيلة للنموذج البنائي في التعلم وعلاقته بالدافعية للتعلم وكذلك معرفة الفروق في مستوى فهم هذا النموذج بالنسبة لأفراد العينة تبعا لمتغيرات المؤهل العلمي )حاملي شهادة الليسانس، وخريجي المعاهد التكنولوجية( والخبرة في التدريس) أقل أو يساوي5 سنوات، أكثر من 5 سنوات( بالإضافة إلى محاولة التعرف على مستوى الدافعية للتعلم لدى التلاميذ باختلاف جنسهم (ذكور وإناث) ومدى علاقته بمستوى معرفة وفهم أساتذة التربية البدنية و الرياضية أفراد عينة الدراسة لنموذج التعلم البنائي. ومن خلال عرض وتحليل نتائج البحث ومناقشتها، توصلنا إلى النتائج التالية: 1- يتمتع أفراد عينة الدراسة (أساتذة التربية البدنية والرياضية بولاية المسيلة) على اختلافهم بدرجة فهم عالية لمختلف المحاور والمكونات التي يشتمل عليها النموذج البنائي في التعلم حيث كانت الدرجة الكلية لأداة القياس بـ أوافق على سلم ليكرت الخماسي. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة في مستوى فهمهم و معرفتهم للنموذج البنائي في التعلم تعزى لعامل الخبرة. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة من حملة الليسانس و خريجي المعاهد التكنولوجية في مستوى معرفة أساتذة التربية البدنية والرياضية للنموذج البنائي في التعلم . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للتعلم لدى التلاميذ تعزى لعامل الجنس ولصالح الإناث مقارنة بالذكور. 5- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين معرفة أساتذة التربية البدنية والرياضية للنموذج البنائي في التعلم والدافعية للتعلم عند التلاميذ وقد كانت علاقة طردية موجبة وهذا بالنظر الى قيمة الارتباط. وبالنظر إلى النتائج السابقة الذكر يتضح أنه قد توافقت نتائج الدراسة مع بعض الفرضيات المطروحة وهي الفرضية الأولى والرابعة والخامسة وهم على التوالي: - أساتذة التربية البدنية والرياضة بولاية المسيلة على درجة عالية من الفهم للنموذج البنائي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للتعلم لدى التلاميذ تعزى لعامل الجنس . - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معرفة أساتذة التربية البدنية والرياضية للنموذج البنائي في التعلم والدافعية للتعلم عند التلاميذ. أما الفرضيات التي لم تتوافق مع نتائج دراستنا هذه فهي الفرضية الثانية والثالثة وهما على التوالي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى معرفة أساتذة التربية البدنية والرياضية للنموذج البنائي في التعلم تعزى لعامل المؤهل العلمي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى معرفة أساتذة التربية البدنية والرياضية للنموذج البنائي في التعلم تعزى لعامل الخبرة.
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Subjects: | L Education > L Education (General) |
Divisions: | Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives |
Depositing User: | Users 39 not found. |
Date Deposited: | 10 Dec 2014 07:36 |
Last Modified: | 10 Dec 2014 07:36 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/1029 |
Actions (login required)
View Item |