بيئة العمل الداخلية وأثرها على الأداء الوظيفي- دراسة على عينة من الإداريين بكليات ومعاهد جامعة باتنة -

Benrahmoune, Siham (2014) بيئة العمل الداخلية وأثرها على الأداء الوظيفي- دراسة على عينة من الإداريين بكليات ومعاهد جامعة باتنة -. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
بيئة العمل الداخلية وأثرها على الأداء الوظيفي.pdf

Download (2MB) | Preview

Abstract

تناولت هذه الدراسة موضوع: "بيئة العمل الداخلية وأثرها على الأداء الوظيفي- دراسة على عينة من الإداريين ببعض كليات ومعاهد جامعة باتنة " وهدفت إلى معرفة مدى التأثير الحاصل بين بيئة العمل الداخلية والأداء الوظيفي للإداريين ومعرفة الإيجابيات والسلبيات التي تنعكس على أدائهم الوظيفي في ظل تلك البيئة، وذلك بالتعرف على مدى استيفاء بيئة العمل الداخلية لعناصرها الإدارية والمادية المكونة لها، ومدى رضا الإداريين عن بيئة عملهم الداخلية ورضاهم عن عناصرها، إضافة إلى التعرف على مستوى الأداء الوظيفي للإداريين من خلال تقييمهم لأدائهم في ظل عناصر بيئة عملهم الداخلية وفي ظل رضاهم أو عدم رضاهم عنها. الإدارة الجامعية نسق إجتماعي يتكون من مجموعة من الأشخاص الذين يتفاعلون ويتبادلون العلاقات في العمل من أجل تحقيق الأهداف العامة للجامعة، تحوي بيئة عمل داخلية تميزها عن غيرها من المؤسسات التي تتضمن العناصر الإدارية كالقيادة الإدارية، النظم واللوائح والقوانين التخصص في الوظيفة، الرقابة الإدارية، الاتصال الإداري، العلاقات الرسمية وغير الرسمية، نظام الحوافز والمكافآت، والعناصر المادية كالإضاءة، الحرارة والتهوية، التجهيزات المكتبية، التي تؤثر في دافعية الإداريين في أدائهم، وبالتالي فإن الأداء الوظيفي تتوقف كفاءته وفعاليته على مدى تأثير بيئة العمل الداخلية على الموظف. حيث تمثل التساؤل الرئيس لهذه الدراسة في: ما مدى تأثير بيئة العمل الداخلية على الأداء

Item Type: Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined])
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences humaines
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 15 Sep 2014 07:43
Last Modified: 15 Sep 2014 07:43
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/123

Actions (login required)

View Item View Item