Slimani, Amel (2016) فعالية برنامج تدريبي مبني على مهارات الذكاء العاطفي في تنمية الدافعية للانجاز لدى أستاذات التعليم المتوسط . دراسة ميدانية بإكمالية وغلانة الجديدة – جامعة – ولاية الوادي -. Masters thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
Mémoire_31_2016.pdf Download (6MB) | Preview |
Abstract
تناول البحث الحالي موضوع فعالية برنامج تدريبي مبني على مهارات الذكاء العاطفي في تنمية الدافعية للإنجاز لدى أستاذات التعليم المتوسط . ويهدف الى مايلي : إعداد برنامج تدريبي مبني على مهارات الذكاء العاطفي وأبعاده يتناسب وعينة الدراسة ، ثم التحقق من فعالية هدا البرنامج في تنمية الدافعية للإنجاز وكذا مستوى الذكاء العاطفي لدى أستاذات التعليم المتوسط ، و التحقق من هاته الفعالية بعد مرور فترة المتابعة. تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، و لاختبار صحة الفرضيات استخدمنا الأدوات التالية: - مقياس الذكاء العاطفي: من إعداد فاروق السيد عثمان ومحمد عبد السميع رزق (2001). - استمارة الدافعية للإنجاز لدى الأساتذة إعداد: عمار شوشان ( 2009). - برنامج تدريبي مبني على مهارات الذكاء العاطفي: من إعداد الباحثة. وقد طبقت الدراسة على عينية تجريبية متكونة من 09 أستاذات بإكمالية وغلانة الجديدة بمدينة جامعة ولاية الوادي بالموسم الدراسي 2014/2015. و أسفرت النتائج على مايلي: 1- هناك فعالية للبرنامج التدريبي المبني على مهارات الذكاء العاطفي في تنمية الذكاء العاطفي لدى أستاذات التعليم المتوسط. 2- للبرنامج التدريبي فعالية في تنمية الدافعية للإنجاز لدى أستاذات التعليم المتوسط. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس الدافعية للإنجاز. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس الذكاء العاطفي لدى أستاذات التعليم المتوسط
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | الذكاء العاطفي-الدافعية للإنجاز-الفعالية-التدريب. |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 21 Sep 2016 07:35 |
Last Modified: | 21 Sep 2016 07:35 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2605 |
Actions (login required)
View Item |