Younes, Samiha (2016) كفايات خريجي التعليم العالي الجزائري وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة "دراسة ميدانية على عينة من خريجي التعليم العالي بمدينة برج بوعريريج". Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
Thèse_79_2016.pdf Download (9MB) | Preview |
Abstract
أثبتت التجارب الدولية المعاصرة أن البداية الحقيقية للتقدم تنطلق دائما من الجامعة، لذلك تضع الدول المتقدمة التعليم على رأس أولويات برامجها وسياساتها، على اعتبار ان استمرارها في احتلال المراتب الأولى على سلم التقدم مرهون باستمرار تفوقها في نشر التعليم وإنتاج المعرفة وتوظيف ما تحققه من اكتشافات واختراعات لإحراز مزيد من التقدم والتطور. فالتعليم هو عملية أساسية لإعداد أهم شرط من أجل بلوغ التنمية ألا وهو الإنسان، على اعتبار أن عبء الإسهام في إحداث التغيير المطلوب داخل المجتمع يقع على عاتقه، وعلى حد قول الاقتصاديين فالقوى العاملة الماهرة والمدربة تدريبا عاليا هي أهم ركائز الاقتصاد الحديث، وهي في الوقت نفسه المحصلة النهائية لعملية الاستثمار في الإنسان عن طريق التعليم كما يؤكد علماء الاجتماع. انطلقت الدراسة الحالية: " كفايات خريجي التعليم العالي الجزائري وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة- دراسة ميدانية على عينة من خريجي التعليم العالي بمدينة برج بوعريريج-" من التساؤلات التالية: التساؤل الرئيس الأول: ما أهم الكفايات التي يمتلكها خريجو التعليم العالي الجزائري والتي تمكنهم من أداء عملهم وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة- من وجهة نظرهم-؟ تندرج تحت هذا التساؤل التساؤلات التالية: هل يمتلك خريجو التعليم العالي الجزائري الكفايات المهنية التي تمكنهم من أداء عملهم وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة- من وجهة نظرهم-؟ هل يمتلك خريجو التعليم العالي الجزائري الكفايات الأكاديمية التي تمكنهم من أداء عملهم وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة- من وجهة نظرهم-؟ هل يمتلك خريجو التعليم العالي الجزائري الكفايات الثقافية التي تمكنهم من أداء عملهم وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة- من وجهة نظرهم-؟ هل يمتلك خريجو التعليم العالي الجزائري الكفايات الشخصية التي تمكنهم من أداء عملهم وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة- من وجهة نظرهم-؟ هل يمتلك خريجو التعليم العالي الجزائري كفايات التميز في العمل التي تمكنهم من أداء عملهم وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة- من وجهة نظرهم-؟ هل يمتلك خريجو التعليم العالي الجزائري كفايات الاتصال والتواصل التي تمكنهم من أداء عملهم وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة- من وجهة نظرهم-؟ التساؤل الرئيس الثاني: ما درجة امتلاك خريجي التعليم العالي للكفايات التي تمكنهم من أداء عملهم وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة؟ ويندرج تحت هذا التساؤل، التساؤلات التالية: ما درجة امتلاك خريجي التعليم العالي الجزائري الكفايات المهنية. ما درجة امتلاك خريجي التعليم العالي الجزائري الكفايات الأكاديمية. ما درجة امتلاك خريجي التعليم العالي الجزائري الكفايات الثقافية. ما درجة امتلاك خريجي التعليم العالي الجزائري الكفايات الشخصية. ما درجة امتلاك خريجي التعليم العالي الجزائري كفايات التميز في العمل. ما درجة امتلاك خريجي التعليم العالي الجزائري كفايات الاتصال والتواصل. التساؤل الرئيس الثالث: هل تختلف الكفايات التي يمتلكها خريجو التعليم العالي باختلاف: الجنس، التخصص، الدرجة العلمية(ليسانس، ماستر، دكتوراه)، للخريج؟ ويندرج تحت هذا التساؤل، التساؤلات التالية: هل تختلف الكفايات المهنية التي يمتلكها خريجو التعليم العالي الجزائري باختلاف: الجنس، التخصص، الدرجة العلمية(ليسانس، ماستر، دكتوراه)، للخريج؟ هل تختلف الكفايات الأكاديمية التي يمتلكها خريجو التعليم العالي الجزائري باختلاف: الجنس، التخصص، الدرجة العلمية(ليسانس، ماستر، دكتوراه)، للخريج؟ هل تختلف الكفايات الثقافية التي يمتلكها خريجو التعليم العالي الجزائري باختلاف: الجنس، التخصص، الدرجة العلمية(ليسانس، ماستر، دكتوراه)، للخريج؟ هل تختلف الكفايات الشخصية التي يمتلكها خريجو التعليم العالي الجزائري باختلاف: الجنس، التخصص، الدرجة العلمية(ليسانس، ماستر، دكتوراه)، للخريج؟ هل تختلف كفايات التميز في العمل التي يمتلكها خريجو التعليم العالي الجزائري باختلاف: الجنس، التخصص، الدرجة العلمية(ليسانس، ماستر، دكتوراه)، للخريج؟ هل تختلف كفايات الاتصال والتواصل التي يمتلكها خريجو التعليم العالي الجزائري باختلاف: الجنس، التخصص، الدرجة العلمية(ليسانس، ماستر، دكتوراه)، للخريج؟ حيث كان الهدف من هذه الدراسة معرفة أهم الكفايات التي يمتلكها خريج التعليم العالي الجزائري، خاصة خريج النظام الجديد LMD، والتي تمكنه وتساعده على أداء عمله بكل جودة وكفاءة. بالإضافة إلى التعرف على درجة امتلاك خريجي التعليم العالي الجزائري للكفايات التي تمكنهم من أداء عملهم وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم إعداد استمارة استبيان مكونة من 65 عبارة مصممة وفقا لمقياس ليكرت الخماسي، وزعت على عينة من خريجي التعليم العالي العاملين بقطاع التربية الوطنية والتعليم- معلمين وأساتذة- بمدينة برج بوعريريج. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي لرسم خطوات الدراسة الميدانية وربطها بالجانب النظري للوصول إلى الإجابة على تساؤلات الدراسة وتحقيق الهدف منها. وجاءت نتائج الدراسة كما يلي: أهم الكفايات التي يمتلكها أفراد العينة –من وجهة نظرهم- هي الكفايات الشخصية، كفايات الاتصال والتواصل، الكفايات الأكاديمية، الكفايات المهنية، الكفايات الثقافية وكفايات التميز في العمل. وتأتي على رأس قائمة الكفايات الشخصية كفاية: روح المواطنة والولاء للوطن، كفاية القدرة على العمل ضمن فريق فعال في مجال كفايات التميز في العمل، القدرة على استخدام البريد الإلكتروني في مجال كفايات الاتصال والتواصل، المعرفة بالتراث والعقيدة الإسلامية في مجال الكفايات الثقافية، الإطلاع على التطورات العلمية الحديثة في مجال الكفايات الأكاديمية، الحرص على العمل بإتقان في الكفايات المهنية. درجة امتلاك خريجي التعليم العالي للكفايات (الشخصية، كفايات الاتصال والتواصل، الكفايات الأكاديمية، الكفايات المهنية، الكفايات الثقافية وكفايات التميز في العمل) والتي تمكنهم من أداء عملهم الوظيفي وفق مفهوم إدارة الجودة الشاملة هي بدرجة قليلة، حيث بلغ المتوسط الحسابي الإجمالي لمجموع الكفايات 3.77. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس(ذكر، أنثى) في امتلاك أفراد العينة لكفايات جودة خريج التعليم العالي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الصفة الوظيفية (معلم التعليم الابتدائي، أستاذ التعليم المتوسط، أستاذ التعليم الثانوي) في امتلاك أفراد العينة لكفايات جودة خريج التعليم العالي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في امتلاك خريجي التعليم العالي لمجالات (الكفايات الشخصية، كفايات الاتصال والتواصل، الكفايات المهنية، الكفايات الأكاديمية والدرجة الكلية) تعزى لمتغير الدرجة العلمية (ليسانس، ماستر، دكتوراه)، ووجود فروق في امتلاك الكفايات الثقافية وكفايات التميز في العمل.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | الكفايات، التعليم العالي، إدارة الجودة الشاملة. |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 17 Oct 2016 14:08 |
Last Modified: | 10 Mar 2020 08:14 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2626 |
Actions (login required)
View Item |