إسهام الأسرة التربوي في تفوق الأبناء دراسيا دراسة ميدانية على عينة من أسر متفوقي إكماليات مدينة بسكرة

Ouendjen, Samira (2017) إسهام الأسرة التربوي في تفوق الأبناء دراسيا دراسة ميدانية على عينة من أسر متفوقي إكماليات مدينة بسكرة. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
Thèse_59_2017.pdf

Download (11MB) | Preview

Abstract

يتمحور موضوع الاطروحة حول اشكالية العلاقة بين التفوق الدراسي والمتابعة التربوية الأسرية للأبناء ،لذلك فإن وجهته وصف للعلاقة المحتملة بين المتغيرين،جاعلة من مجال المعاينة محكا امبريقيا للعملية البحثية في بعدها الحقلي،وهو ما يجعل من العودة الى تراثيات الموضوع مطلبا منهجيا،يرتكز عليه الباحث في معالجته البحثية والتحقق من الفرضيات،مستخدما بذلك منهجا وصفيا. وقد انطلقت الدراسة من فرضية رئيسية مفادها : كلما كانت الممارسات التربوية للأسرة فعالة كلما كان لها دورا ايجابيا في تفوق الأبناء دراسيا. وقد تفرع عن هذه الفرضية جملة من الفروض الفرعية وهي: 1- هناك علاقة ارتباطية بين المناخ الأسري والتفوق الدراسي للأبناء. -هناك ارتباط بين مستوى الاستقرار الأسري والعلاقات الأسرية وتفوق الأبناء دراسيا. -هناك ارتباط بين مستوى الضبط الأسري وتفوق الأبناء دراسيا -هناك ارتباط بين مستوى إشباع حاجات أفراد الأسرة والتفوق الدراسي للأبناء. 2- يؤثر أسلوب المتابعة الأسرية في تفوق الأبناء دراسيا. -إن اختيار الأساليب السوية في التعامل مع الأبناء تدفعهم إلى التفوق الدراسي. -إن امتلاك مهارة المتابعة التربوية من طرف الأسرة يزيد من تفوق الأبناء دراسيا. -إن زيادة الخبرة التربوية للأسرة تساعد الأبناء على التفوق الدراسي. 3- إن تفعيل العلاقة بين الأسرة والمدرسة يؤثر إيجابيا في تفوق الأبناء دراسيا. -إن كثرة الزيارات بين الأسرة والهيئة التعليمية بالمدرسة يدفع بالأبناء نحو التفوق الدراسي. -إن مشاركة الأسرة للنشاط المدرسي للأبناء يدفعهم نحو التفوق الدراسي. -إن تفعيل دور جمعية أولياء التلاميذ في مجال تحقيق التواصل بين الأسرة والمدرسة يعمل على زيادة التفوق الدراسي. وبعد اجراء البحث على عينة ممثلة، توصلت الباحثة لمجموعة من الاستنتاجات كانت بمثابة الاجابة عن مدى تحقق الفرضيات المطروحة.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: الأسرة –- التفوق الدراسي – التربية-الإصلاح التربوي - المرحلة المتوسطة
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 12 Jun 2017 11:09
Last Modified: 12 Jun 2017 11:09
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2870

Actions (login required)

View Item View Item