مساهمة في تحديد دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إكساب المؤسسة ميزة تنافسية - دراسة حالة الشركة الجزتئرية للهاتف النقال موبيليس-

Abdaoui, hana (2016) مساهمة في تحديد دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إكساب المؤسسة ميزة تنافسية - دراسة حالة الشركة الجزتئرية للهاتف النقال موبيليس-. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
thèse_lmd_55_2016.pdf

Download (9MB) | Preview

Abstract

هدفت الدراسة إلى المساهمة في تحديد دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إكساب المؤسسة ميزة تنافسية بالشركة الجزائرية للهاتف النقال موبيليس، وقد تحددت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأبعادها الخمسة التي تمثلت في (المورد البشري، الأجهزة والمعدات، قواعد البيانات، البرمجيات،الشبكات) كما تحددت الميزة التنافسية بأربعة أبعاد (جودة الخدمات، السيطرة على الأسواق، الإبداع والتطوير، كفاءة العمليات). ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبيان لغرض جمع البيانات من أفراد العينة، وبلغ تعدادها (84) مفردة، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) لتحليل بيانات الاستبيان. استخدم في التحليل الإحصائي للبيانات عدة أساليب من بينها: مقاييس الإحصاء الوصفي، اختبار التوزيع الطبيعي (One Sample Kolmogrov- Smirnov test)، معامل الانحدار الخطي البسيط (Simple Regression) ، تحليل التباين الأحادي (One Way Anova) واختبار T للعينات المستقلة (Independent- Samples T- Test) وغيرها، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: - أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأبعادها المختلفة والميزة التنافسية بالمؤسسة محل الدراسة عند مستوى المعنوية (0.05). - يوجد دور معنوي ذو دلالة إحصائية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأبعادها المختلفة في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة محل الدراسة عند مستوى المعنوية (0.05). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات إجابات أفراد العينة لمستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المؤسسة محل الدراسة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي (الجنس). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات إجابات أفراد العينة لمستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المؤسسة محل الدراسة تعزى لمتغير المستوى التعليمي. وخلصت الدراسة إلى جملة من الاقتراحات من أهمها: يجب على الشركة الجزائرية للهاتف النقال موبيليس أن تزيد من استثماراتها في مكونات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما يجب عليها ان تهتم أكثر بجانب الإبداع والتطوير من أجل الاستباق لخلق خدمات جديدة.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الميزة التنافسية، جودة الخدمات، السيطرة على الأسواق، الإبداع والتطوير، كفاءة العمليات، الشركة الجزائرية للهاتف النقال موبيليس.
Subjects: H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 13 Jun 2017 07:49
Last Modified: 13 Jun 2017 07:49
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2875

Actions (login required)

View Item View Item