DJAALAB, NOURDINE (2017) واقع التكوين المتخصص لمديري المدارس الابتدائية ودوره في تنمية مهارات القيادة الإدارية دراسة ميدانية على عينة من مديري المدارس الابتدائية في ولاية المسيلة. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
Thèse_73_2017.pdf Download (33MB) | Preview |
Abstract
تمثل الهدف الأساسي من هذه الدراسة في الوقوف على واقع التكوين المتخصص لمديري المدارس الابتدائية في الجزائر، والتعرف على دوره في تنمية مهارات القيادة الإدارية، ولتحقيق ذلك تم القيام بدراسة علمية اعتمدنا فيها المنهج الوصفي، وتتكون هذه الدراسة من شقين، أحدهما نظري تم استنادا إلى التراث النظري وأدبيات الاختصاص وبعض الأدبيات الرسمية من نصوص قانونية وأخرى تنظيمية وسندات تكوينية، أما الشق الآخر فهو تطبيقي من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة عشوائية من مديري المدارس الابتدائية المعينين في المدارس الموجودة على مستوى إقليم ولاية المسيلة، طبقت عليهم أداتي الدراسة المتمثلتين في استبيان واقع التكوين المتخصص، واستبيان مهارات القيادة الإدارية، كان ذلك في الموسم الدراسي 2014/2015. وبعد تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى النتائج التالية: يلبي برنامج التكوين المتخصص لمديري المدارس الابتدائية الاحتياجات التكوينية الفعلية لمديري المدارس الابتدائية بدرجة مرتفعة، حيث بلغ متوسطها الحسابي 2.43 بانحراف معياري 0.28 ونسبة مئوية 81%. مستوى فعالية التأطير الإداري في تنظيم التكوين المتخصص لمديري المدارس الابتدائية على مستوى المعاهد المتخصصة في حدود الدرجة المتوسطة، حيث بلغ متوسطها الحسابي 2.06 بانحراف معياري 0.34 ونسبة مئوية 69.66%. مستوى فعالية التأطير البيداغوجي في ضمان تنفيذ محتويات برنامج التكوين المتخصص لمديري المدارس الابتدائية في حدود الدرجة المتوسطة، حيث بلغ متوسطها الحسابي 2.22 بانحراف معياري 0.71 ونسبة مئوية 78 %. يستفيد مديرو المدارس الابتدائية من التكوين المتخصص في تنمية المهارات الفنية بدرجة مرتفعة على، حيث بلغ متوسطها الحسابي 2.60 بانحراف معياري 0.20 ونسبة مئوية 86.66 %. يستفيد مديرو المدارس الابتدائية من التكوين المتخصص في تنمية المهارات الإنسانية بدرجة مرتفعة على، حيث بلغ متوسطها الحسابي 2.50 بانحراف معياري 0.20 ونسبة مئوية 83.33 %. يستفيد مديرو المدارس الابتدائية من التكوين المتخصص في تنمية المهارات الإدراكية التصورية بدرجة مرتفعة، حيث بلغ متوسطها الحسابي 2.50 بانحراف معياري 0.30 ونسبة مئوية 83.33 %. يوجد ارتباط ضعيف موجب وغير دال عند مستوى الدلالة (0.01) بين واقع التكوين المتخصص لمديري المدارس الابتدائية ومهارات القيادة الإدارية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.08، وهو غير دالة إحصائيا عند 0.01 إذا ما قارناها بجدول الدلالة الإحصائية لمعامل الارتباط بيرسون عند درجة حرية بين 125 و150 والتي تتراوح بين 0.174 و0.159 (بوعلاق،2009،ص207)، إلا أنها قريبة جدا من الدلالة الإحصائية عند 0.05، وهذه يشير إلى وجود علاقة ارتباطية بين درجات أفراد العينة في استبيان واقع التكوين المتخصص ودرجاتهم في محاور استبيان مهارات القيادة الإدارية.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | التكوين المتخصص – مدير المدرسة الابتدائية – مهارات القيادة الإدارية |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 23 Oct 2017 11:01 |
Last Modified: | 23 Oct 2017 11:01 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3029 |
Actions (login required)
View Item |