تاثير التميز في خدمة العميل على القرارت التسويقية في المؤسسة الإقتصادية - دراسة حالة وحدة النجارة العامة -بسكرة

Kahoul, Fatiha (2008) تاثير التميز في خدمة العميل على القرارت التسويقية في المؤسسة الإقتصادية - دراسة حالة وحدة النجارة العامة -بسكرة. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Eco_m9_2008.pdf

Download (209kB) | Preview

Abstract

في عالم تحتدم فيه المنافسة يوما بعد يوم فإن نجاح المؤسسات واستمرارها يتوقف على مدى سعيها للتميز عن المنافسين واحتلال مراكز تنافسية ريادية من خلال بناء قاعدة قوية من العملاء. وفي إطار سعيها هذا، توجهت المؤسسات الاقتصادية إلى تبني المفهوم التسويقي الحديث القائم على العناية بالعميل وإدارة علاقاته لكسب رضاه والمحافظة على ولائه ولأن تحقيق التميز لا يتم بمجرد رفع الشعارات المنادية بخدمة العميل أو بالتوقف عند رسم الخطط التي ترفع من أهميته بالنسبة للمؤسسة، فإن هاته الأخيرة ملزمة بتبني ثقافة خدمة العميل والعمل على ترسيخها لدى العاملين وتجسيدها من خلال كل الأنشطة والسياسات والقرارات التسويقية التي تتوافق مع حاجات وتوقعات العميل وتخدم المصالح الاقتصادية للمؤسسة. إن التوجه التسويقي الحديث يؤكد على أن العملاء يمثلون الرأسمال الحقيقي للمؤسسة، وعليه فإن المحافظة على هذا الأخير تتطلب تحركا جديا وسعيا حثيثا للعناية بالعملاء وتحقيق رضاهم وبالتالي ضمان ولائهم للمؤسسة من خلال قرارات تسويقية فعالة. الكلمات المفتاحية: العملاء، خدمة العميل، رضا العميل،ولاء العميل، قاعدة بيانات العملاء، القرارات التسويقية

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 02 Nov 2014 09:50
Last Modified: 02 Nov 2014 09:50
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/333

Actions (login required)

View Item View Item