منصور, مصطفى (2017) أثر إستراتيجية تعليمية/تعلّمية مبنية على التغيّر المفهومي في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات التفكير العلمي . ( دراسة على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط في تدريس المفاهيم الكهربائية بالوادي ). Doctoral thesis, Université mohamed khider biskra.
|
Text
واجهة الـــــــــــدراسة .pdf Download (146kB) | Preview |
|
|
Text
واجهة الفصــــــول .pdf Download (191kB) | Preview |
|
|
Text
المقدمة .pdf Download (229kB) | Preview |
|
|
Text
الفصل 1.pdf Download (768kB) | Preview |
|
|
Text
الفصل 3 .pdf Download (502kB) | Preview |
|
|
Text
الفصل 2 .pdf Download (658kB) | Preview |
|
|
Text
الفصل 4 .pdf Download (657kB) | Preview |
|
|
Text
الفـصل 5 .pdf Download (603kB) | Preview |
|
|
Text
الفصل 6 .pdf Download (839kB) | Preview |
|
|
Text
الفصـل 8 .pdf Download (508kB) | Preview |
|
|
Text
الفصل 7 .pdf Download (1MB) | Preview |
Abstract
تهدف الدراسة إلى معرفة أثر إستراتيجية تعليمية/تعلّمية مبنية على التغيّر المفهومي في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات التفكير العلمي ,ولتحقيق ذلك استعمل الباحث المنهجين الوصفي للكشف عن التصورات الخاطئة والمنهج التجريبي لمعرفة أثر الاستراتيجية المقترحة في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى عينة الدراسة التي تكونت من مجموعتين أحدهما تجريبية وتكونت من 28 تلميذا وتلميذة , أما الضابطة فتكونت من 31 تلميذا وتلميذة , أما أدوات الدراسة فقام الباحث ببناء أداتين الأولى اختبار تشخيصي لقياس التصورات الخاطئة والثاني مقياس لقياس مهارات التفكير العلمي , وقد تحقق الباحث من صدق وثبات الأداتين , كما صمم الباحث دليل المعلم للوحدات الدراسية وفق استراتيجية التغير المفهومي . وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية :- وجود تصورات خاطئة بين أفراد العينة التشخيصية تراوحت بين (26.72 و 82.38) - وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لتعديل التصورات الخاطئة عن مفاهيم الكهربائية مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية . - عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارات التفكير العلمي مجتمعة , ما عدا مهارة تحديد المشكلة التي تفوقت فيها المجموعة التجريبية على الضابطة. - وجود علاقة ارتباطيه موجبة ومتوسطة دالة احصائيا بين تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم الكهربائية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | استراتيجية ، تعليمية ، التصورات ، التفكير |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Depositing User: | BFSHS |
Date Deposited: | 06 May 2018 08:34 |
Last Modified: | 06 May 2018 08:34 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3591 |
Actions (login required)
View Item |