أثر إستراتيجية تعليمية/تعلّمية مبنية على التغيّر المفهومي في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات ‏التفكير العلمي . ( دراسة على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط في تدريس المفاهيم الكهربائية بالوادي )

منصور, مصطفى (2017) أثر إستراتيجية تعليمية/تعلّمية مبنية على التغيّر المفهومي في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات ‏التفكير العلمي . ( دراسة على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط في تدريس المفاهيم الكهربائية بالوادي ). Doctoral thesis, Université mohamed khider biskra.

[img]
Preview
Text
واجهة الـــــــــــدراسة .pdf

Download (146kB) | Preview
[img]
Preview
Text
واجهة الفصــــــول .pdf

Download (191kB) | Preview
[img]
Preview
Text
المقدمة .pdf

Download (229kB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصل 1.pdf

Download (768kB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصل 3 .pdf

Download (502kB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصل 2 .pdf

Download (658kB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصل 4 .pdf

Download (657kB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفـصل 5 .pdf

Download (603kB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصل 6 .pdf

Download (839kB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصـل 8 .pdf

Download (508kB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصل 7 .pdf

Download (1MB) | Preview

Abstract

تهدف الدراسة إلى معرفة أثر إستراتيجية تعليمية/تعلّمية مبنية على التغيّر المفهومي في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات ‏التفكير العلمي ,ولتحقيق ذلك استعمل الباحث المنهجين الوصفي للكشف عن التصورات الخاطئة والمنهج التجريبي لمعرفة أثر الاستراتيجية المقترحة في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى عينة الدراسة التي تكونت من مجموعتين أحدهما تجريبية وتكونت من 28 تلميذا وتلميذة , أما الضابطة فتكونت من 31 تلميذا وتلميذة , أما أدوات الدراسة فقام الباحث ببناء أداتين الأولى اختبار تشخيصي لقياس التصورات الخاطئة والثاني مقياس لقياس مهارات التفكير العلمي , وقد تحقق الباحث من صدق وثبات الأداتين , كما صمم الباحث دليل المعلم للوحدات الدراسية وفق استراتيجية التغير المفهومي . وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية :- وجود تصورات خاطئة بين أفراد العينة التشخيصية تراوحت بين (26.72  و 82.38) - وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لتعديل التصورات الخاطئة عن مفاهيم الكهربائية مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية . - عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارات التفكير العلمي مجتمعة , ما عدا مهارة تحديد المشكلة التي تفوقت فيها المجموعة التجريبية على الضابطة. - وجود علاقة ارتباطيه موجبة ومتوسطة دالة احصائيا بين تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم الكهربائية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: استراتيجية ، تعليمية ، التصورات ، التفكير
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 06 May 2018 08:34
Last Modified: 06 May 2018 08:34
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3591

Actions (login required)

View Item View Item