القيم التنظيمية وعلاقتها بمستوى الابداع الاداري لدى مفتشى التعليم الابتدائى

شلالي, وليد (2021) القيم التنظيمية وعلاقتها بمستوى الابداع الاداري لدى مفتشى التعليم الابتدائى. Doctoral thesis, université-biskra.

[img] Text
الاطروحة.pdf

Download (17MB)

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين القيم التنظيمية ومستوى الإبداع الإداري لدى مفتشى التعليم الإبتدائى، مع التعرف على الفروق المعنوية فى إستجابات أفراد عينة الدراسة على إستبيان القيم التنظيمية و الابداع الادارى تبعا لبعض المتغيرات الديمغرافية و الأكاديمية. وسعيًا لتحقيق أهداف الدراسة إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، إذ إعتمد على إستبيان لقياس القيم التنظيمية و إستبيان لقياس الإبداع الإداري من إعداده، وذلك بالإطلاع على الأدب النظري المرصود في الموضوع بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية، وتم تطبيق أداة البحث على مفتشي المدرسة الإبتدائية كمجتمع للدراسة، حيث بلغ حجم العينة (69) مفتشا ومفتشة من مديرية التربية الوطنية لولاية مسيلة . وقد توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية : توجد علاقة موجبة قوية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01) بين درجات القيم التنظيمية و مستوى الإبداع الإداري لدى مفتشي التعليم الإبتدائي، حيث بلغت قيمة معامل بيرسون بينهما (0.958)، وأن للقيم التنظيمية أثر ذو دلالة إحصائية على مستوى الإبداع الإداري تُقدر نسبته (91.7% ) لدى أفراد عينة الدراسة . مستوى القيم التنظيمية كان متوسطا لدى أفراد عينة الدراسة، بمتوسط حسابي قدره (3.09) . مستوى الإبداع الإداري كان مرتفعا لدى أفراد عينة الدراسة، بمتوسط حسابي يقدره (4.10) . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات دراجات أفراد عينة الدراسة على إستبيان القيم التنظيمية تبعًا للجنس والتخصص الوظيفى و تخصص المادة و الأقدمية المهنية، فى حين لا توجد فروق دالة تبعا لطبيعة التكوين . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات دراجات أفراد عينة الدراسة على إستبيان الإبداع الإداري تبعًا للجنس والتخصص الوظيفى و تخصص المادة و الأقدمية المهنية، فى حين لا توجد فروق دالة تبعا لطبيعة التكوين .

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: القيم التنظيمية- الإبداع الإداري- المفتش- المدرسة الإبتدائية .
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 13 Jul 2021 08:58
Last Modified: 13 Jul 2021 08:58
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/5477

Actions (login required)

View Item View Item