تاثير الترويج الالكتروني على تطوير الخدمات الفندقية دراسة ميدانية مجموعة من الفنادق الجزائرية

مساني, رشيدة (2022) تاثير الترويج الالكتروني على تطوير الخدمات الفندقية دراسة ميدانية مجموعة من الفنادق الجزائرية. Doctoral thesis, universté mohamed khider biskra.

[img] Text
أطروحة الدكتوراه للطالبة مساني رشيدة.pdf

Download (51MB)

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير الترويج الإلكتروني على تطوير الخدمات الفندقية في مجموعة فنادق جزائرية، انطلاقا من متغيرين رئيسين هما: الترويج الإلكتروني كمتغير مستقل والذي تم قياسه بالاعتماد على الأبعاد التالية: الإعلان الإلكتروني، العلاقات العامة الإلكترونية، تنشيط المبيعات الكترونيا، الموقع الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، محركات البحث، الهاتف المحمول، وتطوير الخدمات الفندقية كمتغير تابع تم قياسه من خلال: إستراتيجية اختراق السوق، إستراتيجية تطوير السوق، إستراتيجية تطوير الخدمات، إستراتيجية التنويع. وتحقيقا لهدف الدراسة تم تبني المنهج الوصفي والمنهج التفسيري، مع اعتماد الاستبيان كأداة جمع البيانات من عينة من موظفي مجموعة فنادق جزائرية، حيث تم جمع البيانات الأولية في الفترة الممتدة بين 2 جانفي 2021 إلى غاية 1 جوان 2021، واشتملت عينة الدراسة على 520 موظف موزعين على 16 فندق عبر مختلف مناطق الجزائر، وبعد تحليل البيانات باستعمال النسخة 24 من برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS"، وتمثلت أهم نتائج هذه الدراسة في أن الترويج الإلكتروني له تأثير على تطوير الخدمات الفندقية في مجموعة الفنادق محل الدراسة، كما اتضح أن أبعاد الترويج الإلكتروني (الإعلان الإلكتروني، العلاقات العامة الإلكترونية، تنشيط المبيعات الكترونيا، الموقع الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، محركات البحث، الهاتف المحمول) لها تأثير على تطوير الخدمات الفندقية باستثناء البريد الإلكتروني حيث أثبتت نتائج الدراسة أنه لا يوجد له تأثير على تطوير الخدمات الفندقية في مجموعة الفنادق محل الدراسة، كون البريد الإلكتروني يستخدم من قبل المؤسسات، وأن العملاء العاديين يتواصلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكبر. وفي الأخير قدمت الدراسة مجموع من الاقتراحات موجهة إلى المؤسسات الفندقية الجزائرية وإلى القائمين على القطاع الفندقي في الجزائر تؤكد على ضرورة تبني استخدام الترويج الإلكتروني في تطوير خدماتها.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: H Social Sciences > HF Commerce
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences commerciales
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 17 Nov 2022 08:44
Last Modified: 17 Nov 2022 08:44
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/5882

Actions (login required)

View Item View Item