أثر الحجم الساعي لمادة التربية البدنية والرياضية على تحسين بعض الصفات البدنية (القوة والسرعة) في ظل استراتيجية التدريس الحديثة لدى تلاميذ الطور المتوسط (13-14)سنة. دراسة ميدانية بمتوسطة الحاج بن نعمان محمد زمالة الأمير عبد القادر-تيارت-

بومزراق, شيخ (2023) أثر الحجم الساعي لمادة التربية البدنية والرياضية على تحسين بعض الصفات البدنية (القوة والسرعة) في ظل استراتيجية التدريس الحديثة لدى تلاميذ الطور المتوسط (13-14)سنة. دراسة ميدانية بمتوسطة الحاج بن نعمان محمد زمالة الأمير عبد القادر-تيارت-. Doctoral thesis, معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.

[img] Text
المذكرة النهائية دكتوراه بومزراق.pdf

Download (7MB)

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الحجم الساعي في تحسين القوة والسرعة من خلال حصص التربية البدنية والرياضية، لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط (13-14)سنة، ولإنجاز هذه الدراسة تم اتباع المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة لملائمته وطبيعة دراستنا، ولقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية نظرا لتوفرها لشروط الدراسة ولمعرفة الباحث بها، والمتمثلة في تلاميذ متوسطة الحاج بن نعمان محمد لولاية تيارت، ويبلغ عددها 25 تلميذ، موزعين ب 15 تلميذ لعينة االمجموعة التجريبية و10تلاميذ لعينة الدراسة الإستطلاعية التي استبعدت عن الدراسة الأساسية، ولقد تم تطبيق الدراسة من خلال إجراء الإختبار القبلي الذي يشمل إختبار الإرتقاء العمودي من الثبات (سارجنت) لصفة القوة، وإختبار (عدو 30 متر) لصفة السرعة الإنتقالية، إضافة لقياس الطول والوزن، ثم بعد ذلك إجراء التطبيق الأول للبرنامج العادي لحصة التربية البدنية والرياضية بحجم ساعي مرة واحدة في الأسبوع خلال الفصل الأول وفي النهاية إجراء الإختبار البعدي بعد مدة تقدر بتسعة أسابيع من تطبيق الإختبارت السالفة الذكر، والذي يعتبر بدوره الإختبار القبلي للتطبيق الثاني لبرنامج حصة التربية البدنية والرياضية بزيادة الحجم الساعي ثلاث مرات في الأسبوع خلال الفصل الثاني وبعد نفس المدة السابقة تم إجراء الإختبار البعدي للتطبيق الثاني بنفس الإختبارات السابقة الذكر، ولقد تم الإعتماد على الوسائل الإحصائية التالية ( المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، إختبار الفروق ت ستيودنت، معامل الإرتباط، مستوى الدلالة، درجة الحرية) وقد أسفرت نتائج دراستنا على مايلي: -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للعينة التجريبية من خلال التطبيق الأول في متغيرات الدراسة (الحجم الساعي لحصة التربية البدنية- صفة القوة). -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للعينة التجريبية من خلال التطبيق الأول في متغيرات الدراسة (الحجم الساعي لحصة التربية البدنية- صفة السرعة). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للعينة التجريبية من خلال التطبيق الثاني في متغيرات الدراسة (الحجم الساعي لحصة التربية البدنية- صفة القوة). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للعينة التجريبية من خلال التطبيق الثاني في متغيرات الدراسة (الحجم الساعي لحصة التربية البدنية- صفة السرعة). -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صفة القوة وصفة السرعة خلال التطبيق الأول وخلال التطبيق الثاني للعينة التجريبية. This study purposed to know the effect of the hourly volume in improving strength and speed through physical education and sports classes for middle school students 13-14 years old. The sample of the study was chosen in an intentional manner due to its availability on the conditions of the study and the researcher’s knowledge of it, which is represented in the middle school students of Hadj Ben Naaman Muhammad in the state of Tiaret. It is 25 students distributed as 15 students for the sample of the experimental group and 10 students for the sample of the exploratory study that was excluded from the basic study. The study was applied by conducting a pre-test procedure, which includes the vertical ascent test from Sargent's stability for strength, and the 30-meter sprint test for transitional velocity, in addition to measuring height and weight, and then conducting the first application of the regular program for the physical and sports education class at a courier size once. per week during the first semester and at the end the post-test after a period of nine weeks of previous applications. Which in turn is considered the pre-test for the second application of the physical and sports education class program by increasing the hourly volume three times a week during the second semester and after the same applied period, the post-test for the second application was conducted with the same previous tests, and the statistical means were relied on: the arithmetic mean, the standard deviation Difference test, correlation coefficient, significance level, degree of freedom, and the results were as follows -There are no statistically significant differences in the pre and post test of the experimental sample through the first application in the study variables (the hourly size of the physical education class, strength trait). - There are no statistically significant differences in the pre and post test of the experimental sample through the first application in the study variables (the hourly size of the physical education class, speed trait). - There are no statistically significant differences in the pre and post test of the experimental sample through the second application in the study variables (the hourly size of the physical education class, strength trait). - There are no statistically significant differences in the pre and posttest of the experimental sample through the second application in the study variables (the hourly size of the physical education class, speed trait). There is no statistically significant correlation between force and speed through the first and second application of the experimental sample

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: الحجم بالساعة ؛ تحسين الصفات البدنية (قوة السرعة) ؛ استراتيجية حديثة
Subjects: L Education > L Education (General)
Depositing User: BIS
Date Deposited: 23 May 2023 09:36
Last Modified: 23 May 2023 09:36
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6043

Actions (login required)

View Item View Item