بن لخلف, سهير (2023) أثر التسويق الإبتكاري في تطوير السياحة المستدامة – دراسة حالة السلسلة الفندقية العالمية أكور. Doctoral thesis, universté mohamed khider biskra.
Text
أطروحة الدكتوراه سهير بن لخلف.pdf Download (10MB) |
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير التسويق الإبتكاري على تطوير السياحة المستدامة، وتم إختيار السلسلة الفندقية أكور كمحل دراسة، والتي شملت متغيرين رئيسين هما: التسويق الإبتكاري كمتغیر مستقل والذي تم قیاسه بالإعتماد على الأبعاد التالیة: المنتج المبتكر، التسعير المبتكر، التوزيع المبتكر، الترويج المبتكر، البيئة المادية المبتكرة، الإبتكار في الأفراد، الإبتكار في العمليات، والسياحة المستدامة كمتغیر تابع تم قیاسه من خلال:البعد الإقتصادي، البعد البيئي، البعد الإجتماعي والثقافي. وتحقیقا لهدف الدراسة تم تبني المنهج الوصفي والمنهج التفسیري، بالإعتماد على المقابلات والإستبیان كأداة جمع البیانات من عینة من المسؤولين لسلسلة أكور، وذلك خلال الفترة الممتدة من 07 سبتمبر إلى غایة 23 ديسمبر 2022 ،وإشتملت عینة الدراسة على 424 مسؤول موزعین على مجموعة فنادق أكور ، وبعد تحليل العلاقة بين المتغيرين وتحلیل البیانات بإستعمال النسخة 25 من برنامج الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة "SPSS" ، وتمثلت أهم نتائج هذه الدراسة في أن التسويق الإبتكاري له تأثیر على تطویر السياحة المستدامة في مجموعة الفنادق محل الدراسة. حيث أن الإبتكارات التسويقية والتدابير الخضراء مثل برنامج 21 Planetالمطبقة ضمن السلسلة الفندقية تسمح بتحسين الإستمرارية وتعظيم الإرادات المتوقعة من السياحة من وجهة نظر بيئية (إدارة الطاقة والمياه والنفايات ... الخ) وإجتماعية وثقافية، وصولا إلى سياحة مستدامة.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > HF Commerce |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences commerciales |
Depositing User: | BFEG |
Date Deposited: | 01 Feb 2024 08:33 |
Last Modified: | 01 Feb 2024 08:33 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6337 |
Actions (login required)
View Item |