أثر التسويق الالكتروني على تحسين جودة الخدمات في ظل جائحة كورونا -دراسة متعاملي مؤسسات الاتصال الجزائرية- موبيليس؛ جيزي؛ أوريدو

بوصيري, بسمة (2024) أثر التسويق الالكتروني على تحسين جودة الخدمات في ظل جائحة كورونا -دراسة متعاملي مؤسسات الاتصال الجزائرية- موبيليس؛ جيزي؛ أوريدو. Doctoral thesis, universté mohamed khider biskra.

[img] Text
الاطروحة IBM.pdf

Download (4MB)

Abstract

هدفت الدراسة لتسليط الضوء على أثر التسويق الالكتروني خلال جائحة كورونا على تحسين جودة خدمات مؤسسات الاتصال بالجزائر، واعتماداً على المنهج التاريخي لدراسة تطور المتغيرات، والمنهج الوصفي التحليلي لشرح الظاهرة المدروسة وكذلك منهج دراسة الحالة المستعمل في تحري حقائق واقع متعاملي الاتصال موبيليس، جيزي، أوريدو بالجزائر وتحليل نتائجها، توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها وجود ارتباط بين التسويق الالكتروني وجودة خدمات مؤسسات الاتصال بالجزائر حيث قدرت نتائج الارتباط r أن أبعاد التسويق الالكتروني الخدمي السبعة ترتبط بما نسبته 86.50% بجودة خدمة خدمات متعاملي الهاتف النقال موبيليس، جيزي وأوريدو مجتمعين معا، كما يفسر معامل التحديد r²ما نسيته 74.80% من التباين الحاصل في جودة خدمات متعاملي الهاتف النقال موبيليس، جيزي وأوريدو مجتمعين معا بسبب أثر التسويق الالكتروني، وتُعزى تلك النتيجة للأبعاد الأربعة -ذات الدلالة الاحصائية- التالية: الخدمة الالكترونية، التسعير الالكتروني، الترويج الالكتروني والتوزيع الالكتروني، وتم ذلك بناءً على دراسة توجهات عينة مختارة عشوائيا من مشتركيهم والبالغ عددها الاجمالي 450 مشترك. وتوصلت الدراسة لعدة توصيات نذكر أهمها: ضرورة تظافر جهود متعاملي الهاتف النقال بالجزائر موبيليس، جيزي وأوريدو مع بعضهم البعض لمحاولة توعية مختلف العملاء بتواجدهم الالكتروني ونشر ثقافة الخدمة الالكترونية في المجتمع الجزائري.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 23 May 2024 08:45
Last Modified: 23 May 2024 08:45
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6428

Actions (login required)

View Item View Item