أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بكل من المرونة النفسية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (دراسة مقارنة بين التلاميذ مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي ببعض ثانويات ولاية الجلفة)

مزاري, فايزة (2024) أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بكل من المرونة النفسية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (دراسة مقارنة بين التلاميذ مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي ببعض ثانويات ولاية الجلفة). Doctoral thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img] Text
أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بكل من المرونة النفسية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.pdf

Download (5MB)

Abstract

RESUME : هدفت هذه الدراسة الى التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والمرونة النفسية ودافعية الإنجاز لدى التلاميذ مرتفعي التحصيل الدراسي، والتلاميذ منخفضي التحصيل الدراسي، ومدى إمكانية التنبؤ بالمرونة النفسية من خلال أساليب المعاملة الوالدية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي من المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى معرفة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في مستوى أساليب المعاملة الوالدية والمرونة النفسية ودافعية الإنجاز، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية مكونة من (248) تلميذ وتلميذة من مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من تلاميذ السنة ثانية ثانوي، يتوزعون على (4) ثانويات بمدينة الجلفة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مجموعة من أدوات القياس وهي: اختبار أساليب المعاملة الوالدية الأمبو EMBU، مقياس المرونة النفسية(ÉHR)، مقياس دافعية الإنجاز لهيرمانز. Hermans وأظهرت نتائج الدراسة كما يلي : توجد علاقة طردية متوسطة ذات دلالة إحصائية بين كل من أساليب المعاملة الوالدية والمرونة النفسية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي مرتفعي التحصيل الدراسي. توجد علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين كل من أساليب المعاملة الوالدية والمرونة النفسية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي منخفضي التحصيل الدراسي -للمرونة النفسية قدرة تنبؤية من خلال أساليب المعاملة الوالدية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. توجد فروق بين تلاميذ مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي على مستوى أساليب المعاملة الوالدية لصالح التلاميذ منخفضي التحصيل الدراسي الذين يدرسون في السنة الثانية ثانوي - توجد فروق بين تلاميذ مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي على مستوى المرونة النفسية لصالح التلاميذ مرتفعي التحصيل الذين يدرسون في السنة الثانية ثانوي. - توجد فروق بين تلاميذ مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي على مستوى دافعية الانجاز لصالح التلاميذ مرتفعي التحصيل الذين يدرسون في السنة الثانية ثانوي. ABSTRACT : The present study aimed at investigating the interface between parenting styles, psychological flexibility and achievement motivation propensity among high achieving students. Equally, the study sought to enquire into the predictability of psychological flexibility though the medium of parenting styles and achievement motivation among secondary school students. Additionally, this piece of research sought to discern discrepancies between high and low achieving students. To this end, a descriptive-correlational and comparative paradigm was employed to a purposive sample of 248 low as well as high achieving second year students distributed across four secondary schools in Djelfa province. As measurement tools, the EMBU Parental Rearing Styles Scale, the Échelle de la RésiliencePsychologique (ÉHR) were used. Results were as follows: - There is a statistically significant relationship between parental parenting styles, psychological flexibility, and achievement motivation among high-achieving secondary school students. - There is a statistically significant relationship between parenting styles, psychological flexibility, and achievement motivation among low-achieving secondary school students. - Psychological flexibility can be predicted through parenting styles and achievement motivation among secondary school students. - Differences exist in parental parenting styles in favour of low-achieving secondary school students. - Differences exist in psychological flexibility in favour of high-achieving secondary school students. - Differences exist in achievement motivation in favour of high-achieving students secondary school students.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: أساليب المعاملة الوالدية - المرونة النفسية- دافعية الانجاز - تلاميذ المرحلة الثانوية
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 12 Jun 2024 09:18
Last Modified: 12 Jun 2024 09:18
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6433

Actions (login required)

View Item View Item